تيلرسون: نشهد يومًا تاريخيًا في مسار العلاقات الأمريكية السعودية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن زيارة الرئيس دونالد ترامب إلى السعودية، اليوم السبت، “تعد يومًا تاريخيًا في مسار العلاقات بين البلدين”.

كلام تيلرسون جاء في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، عقب قمة سعودية أمريكية جمعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس ترامب في العاصمة السعودية الرياض، بحسب مراسل الأناضول.

ولفت الوزير الأمريكي إلى أنه “كلما تم تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول، يزيد بالمقابل التنسيق والتعاون على الجانب الأمني”.

وأوضح تليرسون أن “التعاون الاقتصادي هو السمة الأبرز خلال زيارة اليوم، فثقة الدولتين في البيئة الاستثمارية لكل منهما، وراء تعزيز مستوى هذا التعاون، الذي تعدت قيمته 350 بليون دولار”.

وفي السياق، أشار إلى أن “التعاون الأمني والعسكري بين أمريكا والسعودية يعد رسالة قوية إلى الأعداء المشتركين للدولتين”.

وتابع أن التنسيق بين بلاده والسعودية “سيظهر من خلال الجهود المشتركة لمواجهة إيران في سوريا واليمن والعراق، إضافًة إلى التصدى لطموحها النووي”.

ولفت تيليرسون إلى أنه “لا يملك أي خطة حاليًا بشأن الحوار مع نظيره الإيراني جواد ظريف”، إلا أنه أعرب عن أمله في “الحوار مع ظريف في الوقت الصحيح، فأنا لن أرفض طلب شخص يريد الحديث معي بفعالية”.

وفي إطار متصل، لم يعلق تيليرسون على نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية، لكنه طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني بـ”التوقف عن تمويل الجماعات الإرهابية”.

ورأى أن روحاني “يملك الآن فرصة لإنهاء دور إيران الداعم لعدم الاستقرار في المنطقة”.

وفيما يتعلق بتنظيم “الدولة الإسلامية “داعش”، قال تيلرسون إن “واشنطن مستمرة في مكافحة داعش لهزيمته على الأرض وفي الفضاء الإلكتروني”.

Loading...
المصدر وكالة الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً