استمع لاذاعتنا

“حماس” تثمن مواقف قطر الداعمة لغزة وتدين تصريحات “الجبير” ضدها

ثمن القيادي في حركة “حماس” أحمد بحر، اليوم الأربعاء، مواقف قطر الداعمة لقطاع غزة.واستنكر “بحر”، تصريحات وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بشأن مطالبة الدوحة بوقف دعمها لحركته.

وقال “بحر”، وهو النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي (البرلمان) الفلسطيني، خلال حفل افتتاح مشروعات خيرية في غزة تمولها قطر: “نشكر دولة قطر الشقيقة على مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية في شتى المجالات خاصة الجانب الإنساني”.

وأضاف: “قطر ساعدت أبناء شعبنا الفلسطيني على الصبر والصمود وسط الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة لما يزيد عن 11 عاما”. من ناحية أخرى، أدان “بحر”، مطالبة “الجبير”، للدوحة بوقف دعمها لحركة “حماس”.

ووصف تصريحات الوزير السعودي بأنها “توتيرية، ولا تعبر عن أصالة المملكة العربية السعودية ودورها التاريخي تجاه الشعب الفلسطيني، ولا تخدم سوى إسرائيل”.

وفي تصريحات له أمس، قال وزير الخارجية السعودي إن “الكيل قد طفح من سياسات قطر، وعلى الدوحة وقف دعمها لجماعات كحماس والإخوان المسلمين”.

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر هي: السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الإرهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.