خالد مشعل يدعو واشنطن لمقاربة جديدة للصراع العربي الإسرائيلي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الإدارة الأميركية إلى اعتماد مقاربة جديدة للصراع العربي الإسرائيلي بعد فشل مقاربتها السابقة، وأكد من جهة أخرى أن حماس حركة تحرر وطني فلسطينية وليست مرتبطة بأي تنظيم آخر.

وقال مشعل -في مقابلة مع الجزيرة- إنه طالما تغيرت الإدارة الأميركية فلتغير تكتيكاتها، وتتعامل بجدية أكبر مع حقوق الشعب الفلسطيني. وأضاف أن المقاربات التي اعتمدتها الإدارة الأميركية السابقة إزاء الصراع العربي الإسرائيلي آلت إلى طريق مسدود.

وتابع أن على إدارة الرئيس دونالد ترمب أن تدرك أن التصلب يكمن في الجانب الإسرائيلي وليس في الجانب الفلسطيني. وقال رئيس المكتب السياسي لحماس إن إدارة ترمب لا يبدو أنها اتخذت رؤية جديدة أو مسارا واضحا للصراع العربي الإسرائيلي بسبب انشغالها بملفات كثيرة بينها سوريا والعراق وإيران وكوريا الشمالية والعلاقة مع روسيا.

وفي هذا الإطار، أشار مشعل إلى أن الإدارة الحالية بواشنطن لم توضح حتى اللحظة رؤيتها بشأن القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وعبر عن اعتقاده بأنها لا تعتبر ذلك أولوية لها في الوقت الحاضر لانشغالها بملفات أخرى.

من جهة أخرى، قال مشعل إنّه لم يتمّ ذكر حركة الإخوان المسلمين في وثيقة المبادئ والسياسات العامةالتي أعلنتها حماس لأنه لا حاجة لتكرار الأمر المذكور أصلا في ميثاق تأسيسها عام 19888.

وأوضح رئيس المكتب السياسي لحماس أن الحركة جذورها إخوانية وفكرها إخواني، لكنها حركة وطنية وحركة تحرر فلسطينية مستقلة ومرجعيتها إسلامية تعمل بالساحة الفلسطينية، ولا ارتباط لها بأي تنظيم آخر. وأشار إلى أن مرجعية حماس في العمل التنظيمي هي مؤسساتها القيادية.

Loading...
المصدر الجزيرة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً