برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

داعش يعلن مقتل زعيمه أبوالحسن القريشي.. وأمريكا ترحب

أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي، الأربعاء، مقتل زعيمه أبوالحسن القريشي، دون أن يحدد مكان أو تاريخ مقتله.

وقال المتحدث باسم التنظيم أبوعمر المهاجر -في تسجيل صوتي نقلته قناة “السومرية نيوز” الإخبارية العراقية- إن التنظيم استقر على مبايعة أبو الحسين الحسيني كخليفة جديدة، فيما لم يعلن التنظيم تفاصيل أو كيفية مقتل زعيمه.

وتولى أبوالحسن قيادة التنظيم الإرهابي بعد مقتل زعيمه السابق “أبو إبراهيم القرشي” بعملية أمنية أمريكية على الأراضي السورية في 3 فبراير الماضي.

وخسر “داعش” خلال العامين الأخيرين أبرز قياداته، من بينهم زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، الذي قُتل في عملية عسكرية أمريكية شمالي سوريا عام 2019.

ومني التنظيم، الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، بهزيمة أولى في العراق في العام 2017، ثم في سوريا في العام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته. إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن محدودة في البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية. كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.

ترحيب أمريكي

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين إن البيت الأبيض رحب بنبأ مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو الحسن الهاشمي القرشي.

وأضاف كيربي عندما سئل عن أنباء وفاة زعيم التنظيم “نرحب بإعلان أن زعيما آخر لتنظيم الدولة الإسلامية لم يعد يمشي على وجه الأرض”.