الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

رئيس المخابرات البريطاني: روسيا هي "التهديد الأكبر" للمملكة

صرح رئيس المخابرات العسكرية البريطانية، أدريان بيرد، بأن روسيا تشكل أكبر تهديد للمملكة حتى عام 2030، ويجب على المملكة المتحدة أيضا الاستجابة للتحديات من الصين.

وقال بيرد في معهد “رويال يونايتد” للخدمات في لندن: “في حين أن الأولوية الأمنية الإلزامية للمملكة المتحدة يجب أن تكون منطقتنا الأوروبية الأطلسية، وهنا نعتقد أن روسيا ستظل أكبر تهديد للبر الرئيسي للمملكة المتحدة حتى عام 2030، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن أمن أوروبا لا ينفصل عن أمن العالم. بغض النظر عن مصدر التهديد – سواء كانت أنشطة دولة أخرى، أو تغير المناخ أو مخاوف الصحة العالمية”.

وأشار بيرد إلى أهمية اتباع نهج موحد للدول الغربية في العلاقات مع الصين، وقال: “مثلما اتخذ حلفاؤنا المقربون وشركاؤنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ – أستراليا ونيوزيلندا واليابان وجمهورية كوريا وسنغافورة – خطوات لاحتواء النفوذ الروسي المزعزع للاستقرار في أوروبا ودعم أوكرانيا، يجب على المملكة المتحدة أيضا الاستجابة للتحديات من الصين”.

وأضاف بيرد: “ستتنافس الصين بشكل مباشر أكثر مع المملكة المتحدة في المجالات التي تهمنا وستكون قادرة على تعطيل إمداد التقنيات والمواد الرئيسية مثل المعالجات الدقيقة وأشباه الموصلات والعناصر الأرضية النادرة. وقدرات الصين العسكرية والاستخباراتية، فضلا عن قدراتها في يمثل الفضاء السيبراني يعتبر تهديدا متزايدا. نعتقد أنه في عالم يتزايد فيه التنافس، ستشكل الصين التحدي الأكبر لمصالح المملكة المتحدة في الخارج والأمن الاقتصادي للمملكة في عام 2030”.