الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

رغم الفشل.. كوريا الشمالية تتعهد بإطلاق المزيد من أقمار التجسس

نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية يوم الخميس عن كيم يو جونج شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قولها إن قمر التجسس العسكري لبلادها سيدخل قريبا في المدار وتعهدت بتكثيف جهود المراقبة العسكرية.

وقالت كيم، وهي مسؤولة حكومية كبيرة، في بيان نقلته الوكالة “الأعداء يخشون أكثر من وصول جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إلى وسائل الاستطلاع والمعلومات الفائقة بما في ذلك الأقمار الصناعية للاستطلاع، وبناء عليه، فإننا ندرك أنه ينبغي علينا توجيه جهود أكبر لتطوير وسائل الاستطلاع”.

وقالت كيم في بيانها أيضا إن الانتقاد الكبير لإطلاق بلادها للقمر الصناعي كان “تناقضا مع الذات” لأن الولايات المتحدة ودول أخرى أطلقت بالفعل “آلاف الأقمار الصناعية”.

وأعلنت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، الأربعاء فشل إطلاق قمر صناعي وسقوط معزز الصاروخ والحمولة في البحر وقال جيش كوريا الجنوبية إنه انتشل أجزاء من مركبة الإطلاق.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن إطلاق الصاروخ (شوليما -1) الجديد الذي يحمل القمر الصناعي فشل بسبب عدم استقرار المحرك ونظام الوقود.

وكانت هذه سادس محاولة تقوم بها الدولة المسلحة نوويا لإطلاق قمر صناعي، والأولى لها منذ 2016. وكان من المفترض أن تضع أول قمر صناعي للتجسس تطلقه كوريا الشمالية في مداره.

وتسبب الأمر في حالة تأهب وصدور تحذيرات بالإخلاء للسكان لفترة وجيزة في مناطق من كوريا الجنوبية واليابان. وتم بعد ذلك سحب تلك التحذيرات دون الإبلاغ عن مخاطر أو أضرار.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن الجيش ينفذ عملية لانتشال ما يعتقد أنها أجزاء من مركبة الإطلاق.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن مسؤولين من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية أجروا اتصالا هاتفيا نددوا فيه بالإطلاق.

وقال بيان للوزارة “ستبقى الدول الثلاث متيقظة في ظل شعور كبير بأن الأمر على قدر كبيرة من الخطورة”.