الأثنين 6 شوال 1445 ﻫ - 15 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

روسيا تؤكد دعمها لصرب كوسوفو وتشدد على احترام حقوقهم

قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين (الأربعاء 31-5-2023) إن روسيا تدعم السكان الصرب في كوسوفو وتؤمن بضرورة حماية حقوقهم القانونية ومصالحهم.

وأكد أن موسكو تتابع باهتمام الاضطرابات في كوسوفو التي تزايدت بحدة منذ تنصيب رؤساء بلديات ألبان في منطقة شمال البلاد ذات الأغلبية الصربية بعد انتخابات أجريت الشهر الماضي.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية يومية “ندعم صربيا والصرب دعما غير مشروط… ونعتبر أنه يجب مراعاة كافة الحقوق القانونية ومصالح صرب كوسوفو”، مضيفا أنه لا يجب إفساح المجال “لأفعال استفزازية”.

ورفض الصرب المشاركة في انتخابات محلية في أبريل نيسان، وفاز مرشحون ألبان بمنصب رئيس البلدية في أربع بلديات ذات أغلبية صربية بنسبة مشاركة بلغت 3.5 بالمئة.

وقال حلف شمال الأطلسي أمس الثلاثاء إنه سيرسل إلى كوسوفو قوات إضافية قوامها 700 فرد مع وضع كتيبة عسكرية أخرى على أهبة الاستعداد إذا واصل الصرب الاحتجاج على رؤساء البلديات الألبان. وهناك نحو 4000 جندي حاليا لحلف شمال الأطلسي في كوسوفو.

ووضع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الجيش في حالة تأهب كامل وأمر وحداته بالتحرك نحو الحدود.

لم تعترف صربيا وحليفتها روسيا باستقلال كوسوفو. وتصدت موسكو لمسعى كوسوفو بالانضمام إلى الأمم المتحدة، بينما لا تزال بلجراد تعتبر كوسوفو جزءا من أراضيها.

روسيا، التي تجمعها علاقات ثقافية ودينية وثيقة مع صربيا، ألقت باللوم على كوسوفو والدول الغربية يوم السبت في تصاعد التوترات في البلقان.

    المصدر :
  • رويترز