استمع لاذاعتنا

روسيا مستعدة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية إلى قطر

أعربت روسيا اليوم الخميس عن استعدادها لزيادة الصادرات الزراعية إلى دولة قطر، في ظل الأزمة الخليجية بين الدوحة من جهة، ودول عربية أخرى من جهة ثانية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” عن نائب وزير الزراعة الروسي جنبلاط خاتوف، قوله إن روسيا مستعدة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية إلى قطر.

وفي معرض ردّه على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كانت روسيا مستعدة لزيادة صادراتها الزراعية إلى قطر، قال خاتوف، “بلدنا لديها إمكانات كبيرة للتصدير، وفي حال وجد الطلب عليه، فمن دون شك هو أمر ممكن”.

ولفت إلى أن الدوحة لم تتوجه بطلب بهذا الصدد إلى وزارة الزراعة الروسية.

ويعتزم وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف السبت المقبل في العاصمة موسكو، بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم”، عن مصدر في الخارجية الروسية.

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ “دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

فيما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما، فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة.

وقررت أربع من الدول المقاطعة (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والطيران في الأجواء والملاحة في المياه الإقليمية لتلك الدول.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.