الخميس 10 ربيع الأول 1444 ﻫ - 6 أكتوبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

زيادة واردات تركيا من النفط الروسي إلى المثلين هذا العام

أظهرت بيانات “رفينيتيف أيكون” أنّ تركيا زادت وارداتها من النفط الروسي إلى المثلين هذا العام، بينما تستعد البلدان لتعاون أوسع في المجالات التجارية، وخصوصا في قطاع الطاقة على الرغم من العقوبات الغربية لموسكو.

وتزدهر التجارة بين تركيا وروسيا منذ الربيع، حين تدخلت الشركات التركية غير المحظورة من التعامل مع نظيراتها الروسية لملء الفراغ الذي أحدثته شركات الاتحاد الأوروبي التي أوقفت تعاملها مع روسيا بعد غزوها لأوكرانيا في وقت سابق هذا العام.

البيانات أشارت الى أن تركيا زادت وارداتها من النفط من روسيا، بما في ذلك خامي الأورال وسيبيريا الخفيف، بما يتجاوز 200 ألف برميل يوميا منذ بداية العام، مقابل 98 ألف برميل فقط في الفترة نفسها من عام 2021.

ولم تفرض تركيا عقوبات على روسيا بسبب أفعالها في أوكرانيا، قائلةً إنها لا تزال تعتمد على إمدادات الطاقة الروسية.

والتقى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في أوائل آب، واتفقا على تعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

الى ذلك، أظهرت البيانات أن منشأتي التكرير الرئيسيتين في تركيا وهما مصفاة توبراش ومصفاة ستار ،التابعة لشركة سوكار النفطية الأذربيجانية، زادتا بشكل كبير من واردات النفط الروسي من خامي الأورال وسيبيريا الخفيف هذا العام، بينما قلصتا مشترياتهما من بحر الشمال والعراق وغرب أفريقيا.

وتراجعت أسعار النفط الروسي هذا العام إلى مستويات منخفضة تاريخية مقابل خام برنت.

كذلك، توقّعت البيانات نفسها أن تبلغ مشتريات مصفاة ستار حوالي 90 ألف برميل يوميا من النفط من روسيا، خلال الفترة من كانون الثاني الى آب 2022 مقابل 48 ألف برميل يوميا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما ستبلغ مشتريات مصفاة توبراش نحو 111 ألف برميل يوميا من النفط من روسيا، في الفترة من كانون الثاني إلى آب هذا العام مقابل 45 ألف برميل يوميا فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للبيانات.

    المصدر :
  • رويترز