الأربعاء 7 شوال 1445 ﻫ - 17 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

سادس محاولة.. كوريا الشمالية تفشل بإطلاق قمر صناعي للتجسس

أعلنت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية فشل إطلاق قمر صناعي (الأربعاء 31-5-2023) وسقوط معزز الصاروخ والحمولة في البحر وقال جيش كوريا الجنوبية إنه انتشل أجزاء من مركبة الإطلاق.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن إطلاق الصاروخ (شوليما -1) الجديد الذي يحمل القمر الصناعي فشل بسبب عدم استقرار المحرك ونظام الوقود.

وكانت هذه سادس محاولة تقوم بها الدولة المسلحة نوويا لإطلاق قمر صناعي، والأولى لها منذ 2016. وكان من المفترض أن تضع أول قمر صناعي للتجسس تطلقه كوريا الشمالية في مداره.

وتسبب الأمر في حالة تأهب وصدور تحذيرات بالإخلاء للسكان لفترة وجيزة في مناطق من كوريا الجنوبية واليابان. وتم بعد ذلك سحب تلك التحذيرات دون الإبلاغ عن مخاطر أو أضرار.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن الجيش ينفذ عملية لانتشال ما يعتقد أنها أجزاء من مركبة الإطلاق.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن مسؤولين من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية أجروا اتصالا هاتفيا نددوا فيه بالإطلاق.

وقال بيان للوزارة “ستبقى الدول الثلاث متيقظة في ظل شعور كبير بأن الأمر على قدر كبيرة من الخطورة”.

وأعلنت بيونجيانج من قبل أنها تعتزم إطلاق أول أقمارها الصناعية للاستطلاع العسكري بين 31 مايو أيار و11 يونيو حزيران لتعزيز مراقبة الأنشطة الأمريكية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الصاروخ سقط في البحر “بعد أن فقد قوة الدفع بسبب بداية غير طبيعية للمحرك المسؤول عن المرحلة الثانية” من الإطلاق في اعتراف صريح ونادر بفشل تقني في تجربة تجريها كوريا الشمالية.

وأضافت الوكالة إن الإدارة الوطنية المعنية بالفضاء في بيونجيانج ستجري تحقيقا لمعرفة “أوجه القصور الخطيرة” والتصرف لتجاوزها قبل إجراء عملية إطلاق ثانية في أسرع وقت ممكن.

وسُمع دوي صفارات الإنذار في جميع أنحاء سول في نحو الساعة 6.32 صباحا بالتوقيت المحلي (2132 بتوقيت جرينتش من مساء الثلاثاء) حيث أصدرت المدينة تحذيرا طالبت فيه المواطنين بالاستعداد لإخلاء محتمل. وذكرت تنبيهات لاحقة أن التحذير في المدينة صدر عن طريق الخطأ.

كما أصدرت الحكومة اليابانية تحذيرا طارئا لسكان مقاطعة أوكيناوا الجنوبية وطلبت منهم الاحتماء داخل منازلهم في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وقالت اليابان فيما بعد إن الصاروخ لن يدخل المجال الجوي للبلاد ورفعت التحذير. وتوعدت اليابان هذا الأسبوع بإسقاط أي مقذوف يهدد أراضيها.

    المصدر :
  • رويترز