ستولتنبرغ: سنعرض على أعضاء الناتو الانضمام إلى التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، إنه سوف يعرض على رؤساء دول وحكومات الحلف، الانضمام رسميًا إلى التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك خلال قمة الناتو غدًا الخميس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، في مقر الناتو الجديد بالعاصمة البلجيكية، تطرق خلاله إلى أهم القضايا التي ستدرج على جدول أعمال قمة رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي،

المقرر انعقادها غدًا بمشاركة 28 عضوًا، في بروكسل، بينهم ممثل تركيا رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

وأضاف ستولتنبرغ، أنه سوف يطلب من الدول الأعضاء في الناتو الانضمام رسميًا إلى التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، لكن أيًا من البلدان الأعضاء لم تطالب بلعب الحلف دورًا عسكريًا في العمليات ضد داعش.

وأشار ستولتنبرغ، أن اجتماع الغد يحمل أهمية كبيرة، وأن زعماء الدول الـ 28 المشكلة لحلف الناتو سوف يلتقون غدًا في بروكسل، ويوجهون رسالة قوية على صعيد العمل المشترك والتعاون وتعزيز التضامن بين الأعضاء.

وشدد ستولتنبرغ، على أن مكافحة الإرهاب ستكون واحدة من القضايا الرئيسية التي سيتم مناقشتها غدًا، إلى جانب تعزيز القدرات الدفاعية للحلف.

ونوه الأمين العام للحلف، أن الهجوم الإرهابي الذي شهدته مدينة مانشستر البريطانية، الاثنين الماضي، وخلّف عشرات القتلى والجرحى، سوف يدفع حلفاء الناتو لتوجيه رسالة قوية على صعيد التعاون في مجال دعم ومكافحة الإرهاب الدولي.

وتابع قائلًا: “كما سيناقش زعماء الدول الأعضاء في الحلف، في اجتماع الغد، قضايا مهمة أخرى مثل زيادة حجم الإنفاق على الدفاع، وتقاسم الأعباء، في إطار الالتزام بقرارات قمة الحلف التي عقدت في ويلز البريطانية عام 2014”.

وعقد حلف شمال الأطلسي قمة في “ويلز” البريطانية عام 2014، كان من أبرز قراراتها تخصيص كل عضو في الحلف 2 بالمئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي لزيادة حجم الإنفاق على الدفاع.

وحول وجود الناتو في أفغانستان قال ستولتنبرغ، إن “حلف شمال الأطلسي أنهى وجوده في أفغانستان وبذلك يكون دوره قد انتهى هناك. لم يعد لنا أي دور قتالي في أفغانستان”.

ويعقد رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي “الناتو”، غدًا الخميس، في مقره بالعاصمة البلجيكية بروكسل، قمة لمناقشة قضايا أبرزها مكافحة الإرهاب الدولي، وزيادة حجم الإنفاق على الدفاع، وتقاسم الأعباء.

ويمثل تركيا في اجتماع الناتو، رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، الذي سيعقد في إطار زيارته إلى بروكسل، اجتماعين منفصلين مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر.

Loading...
المصدر وكالة الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً