الأربعاء 6 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 30 نوفمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

سوناك وماكرون ناقشا الهجرة السرية عبر القنال الإنجليزي

قالت الحكومة البريطانية إن رئيس الوزراء الجديد ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ناقشا قضية الهجرة غير الشرعية عبر القنال الإنجليزي في أول اتصال هاتفي بينهما منذ تولي سوناك منصبه.

وسعى الجانبان في البيانات بعد المحادثة إلى تهدئة التوتر بينهما في الآونة الأخيرة، لكن الحكومة الفرنسية لم تتطرق لمسألة الهجرة في بياناتها.

وقالت الحكومة الفرنسية إن ماكرون هنأ سوناك على تعيينه رئيسا للوزراء وإن الزعيمين اتففا على التحضير لقمة ثنائية العام المقبل.

وأضافت أن الرئيس الفرنسي اعتبر الحرب في أوكرانيا ومحاربة تغير المناخ تحديات مشتركة وأنه مستعد لتعميق العلاقات بين البلدين.

وقال متحدث باسم داوننج ستريت إن سوناك أكد أهمية علاقة المملكة المتحدة بفرنسا التي وصفها بأنها “جار وحليف”.

وتوترت العلاقات بين فرنسا وبريطانيا في السنوات القليلة الماضية وخاصة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أوائل 2020، ودأب البلدان على تبادل اللوم عن مجموعة مشكلات منها نزاعات بشأن الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتقاعس عن وقف تدفق المهاجرين عبر القنال الإنجليزي.

وقال المتحدث باسم داوننج ستريت بعد الاتصال “رئيس الوزراء شدد على أهمية ألا يترك البلدان طريق القنال صالحا لاستخدام مهربي البشر”.

ولم يذكر بيان مكتب ماكرون شيئا عن مسألة الهجرة.

وقالت صحيفة تايمز أمس الخميس إن سوناك يسعى لإبرام اتفاق جديد مع فرنسا يستهدف وضع حد معين لعدد القوارب التي يتم منع وصولها إلى المملكة المتحدة.

وجاء في تقرير الصحيفة أيضا أن الاتفاق سيحدد أهدافا جديدة لموظفي وزارة الداخلية البريطانية تنص على التعامل مع 80 بالمئة من طلبات اللجوء في غضون ستة أشهر، مع مقترحات تشمل مكافآت مقابل تحقيق أهداف معينة.

    المصدر :
  • رويترز