استمع لاذاعتنا

ظريف يتهم ترامب بـ”سوء النوايا” تجاه الإتفاق النووي

ردت ايران على تحذيرات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن برنامجها النووي ، واتهمته بأنه يظهر “سوء نية” بشأن الإتفاق النووي المبرم في 2015.

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ، ان الرئيس الأميركي “كان دائما يرغب في قتل الإتفاق .. ولتجنب العزلة فإنه يحاول أن يلقي باللوم على إيران”، متهما ترامب بأنه يظهر “سوء النوايا، إضافة الى ان الولايات المتحدة تنتهك الإتفاق نصا وروحا”.

والخميس اتهم ترامب إيران بانها لا تحترم “روح” الإتفاق الذي ابرمته مع الدول الكبرى، وقال: “شخصيا لا أعتقد أنهم (الإيرانيون) يمتثلون لل‘تفاق لكن لدينا وقت سنرى”، ملوحا باتخاذ “إجراءات قوية جدا” ضد ايران اذا لم تمتثل للاتفاق.

وتم توقيع الإتفاق النووي في 14 تموز 2015 بين طهران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا). ويهدف الى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية عن إيران .

والشهر الماضي اجبر ترامب على التراجع عن وعده الإنتخابي بالانسحاب من الاتفاق، ووصف ترامب الاتفاق بأنه “الاسوأ على الاطلاق”، متهما طهران بمواصل دعم جماعات متطرفة في الشرق الاوسط.

ولكن في 17 تموز أقر البيت الأبيض بأن طهران تلتزم الاتفاق، ولكن غداة ذلك فرضت واشنطن عقوبات جديدة على ايران استهدفت 18 فردا وكيانا، بسبب برنامجها النووي الذي تقول إيران انه لاغراض دفاعية بحتة، واحتجت إيران على العقوبات الجديدة معتبرة انها تنتهك الإتفاق النووي .

 

المصدر AFP