استمع لاذاعتنا

عداد كورونا يواصل الارتفاع..الإصابات تتجاوز 34 مليون عالميا

تجاوز عداد إصابات فيروس كورونا المستجد ، الخميس ، حاجز 34 مليون إصابة وأكثر من مليون وفاة ، حسب مصادر رسمية .

تفصيلا، جرى تسجيل 34 مليونا و159 ألفا و232 إصابة مثبتة، وتمَّ إعلان تعافي 25 مليونا و430 ألفا و552 مصاباً، حتى صباح الخميس.

توفي مليون و18 ألفا و792 شخصاً على الأقل بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم، منذ ظهوره في الصين في ديسمبر/كانون الأول، حسب أحدث الإحصائيات العالمية.

ارتفاع إصابات كورونا في الهند

أظهرت بيانات من وزارة الصحة في الهند تسجيل 86821 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل العدد الإجمالي إلى 6.31 مليون بحلول صباح الخميس.

يأتي ذلك في الوقت الذي خففت فيه الهند المزيد من القيود لمواجهة الضرر الذي لحق بالاقتصاد جراء الجائحة.

وقالت وزارة الصحة إن الوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا ارتفعت 1181 ليصل الإجمالي إلى 98678.

وسمحت الهند، الأربعاء ، للولايات بفتح المدارس ودور السينما، وقالت ولاية ماهاراشترا وهي أغنى ولاية في البلاد ومقر المركز المالي مومباي إنها ستسمح أيضا للحانات والمطاعم بالعمل بشكل كامل.

وأبلغت الهند عن أسوأ انكماش اقتصادي منذ عقود خلال الربع الأول حتى يونيو حزيران حيث أجبرت جائحة كوفيد-19 العديد من الشركات على الإغلاق كما أجبرت البلاد على فرض واحدة من أشد عمليات الإغلاق صرامة للحيلولة دون انتشار الفيروس.

2503 إصابات جديدة في ألمانيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد 2503 ليصل إلى 291722.

وأوضحت البيانات أن عدد الوفيات المسجل ارتفع إلى 9500 بعد تسجيل 12 حالة جديدة.

الانتخابات الأمريكية تسيطر على اللقاحات

أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية أنّ الاختبارات السريرية على لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19، وهي من بين الأكثر تقدّماً، لن تظهر نتائج قبل 25 تشرين الثاني/نوفمبر، مستبعدة بالتالي أي تسويق تجاري لهذا اللقاح قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرّرة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال المدير العام لشركة “موديرنا” ستيفان بانسيل خلال مؤتمر نظمته صحيفة “فايننشال تايمز” إنه “ستكون لدينا بيانات سلامة كافية في 25 تشرين الثاني/نوفمبر لنتمكن من تقديم طلب طارئ لإدارة الغذاء والدواء، بشرط أن تكون بيانات السلامة جيدة، أي أن يعتبر اللقاح آمناً”.

وتجري “مودرنا” إضافة إلى شركتي “فايزر” و”جونسون أند جونسون” المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحات تجريبية للفيروس، يتم خلالها حقن عشرات آلاف المتطوعين باللقاح وعدد مماثل لهم بلقاح وهمي وذلك للتحقّق من فعالية اللقاح وسلامته.

وهناك لقاح رابع في الولايات المتحدة بلغ هذه المرحلة الثالثة لكن التجارب السريرية عليه علّقت مؤقتاً هو لقاح تطوّره شركة “أسترازينيكا” بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وعبّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرات عدة عن أمله في التوصل إلى لقاح قبل انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر، ما أثار مخاوف لدى خبراء الصحة العامة من ممارسة ضغوط سياسية على العملية التنظيمية لاعتماد اللقاحات.

وحدها شركة “فايزر” تتوقع تحقيق نتائج بحلول نهاية تشرين الأول/أكتوبر، أي قبل أيام من تاريخ الاقتراع، ما يسمح للشركة فوراً بإيداع طلب ترخيص من إدارة الغذاء والدواء. وينصّ بروتوكول الاختبارات على إجراء تحليل للمعطيات سريع نسبياً.

لكنّ علماء وإحصائيين في مجال البيولوجيا وخبراء في الاختبارات السريرية حذّروا من مخاطر منح اعتماد متسرّع، وفضّلوا اختبار اللقاح لبضعة أشهر إضافية للتأكد من فعاليته وآثاره الجانبية المحتملة.

77646 حالة وفاة في المكسيك

وأشارت بيانات وزارة الصحة في المكسيك إلى ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا إلى 743216 بالإضافة إلى 77646 حالة وفاة.

وأعلنت السلطات تسجيل 5053 حالة إصابة جديدة إضافة إلى 483 حالة وفاة، الأربعاء، لكن من المرجح أن تكون الأعداد الحقيقية أكبر بكثير بسبب قلة اختبارات الكشف عن الفيروس.

12 إصابة جديدة في الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الخميس إن البر الرئيسي سجل 12 حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في 30 سبتمبر أيلول، انخفاضا من 19 حالة في اليوم السابق.

وأكدت اللجنة أن كل حالات الإصابة الجديدة لوافدين من الخارج، وانخفض عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض من 22 قبل يوم إلى 10 حالات، ولا تصنف الصين تلك الحالات ضمن الإصابات المؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 85414 حالة بينما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.