الأحد 14 رجب 1444 ﻫ - 5 فبراير 2023 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

غوتيريش يدعو إلى "استثمارات ضخمة" لتعافي باكستان بعد الفيضانات المدمرة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (الاثنين 9-1-2023) لتقديم دعم ضخم من الدول المانحة لمساعدة باكستان في جهود إعادة الإعمار بعد الفيضانات المدمرة، والتي من المتوقع أن تتكلف أكثر من 16 مليار دولار.

وقال غوتيريش في افتتاحية مؤتمر في جنيف “يجب أن تكون جهودنا واستثماراتنا الضخمة على قدر الاستجابة البطولية لشعب باكستان لدعم مجتمعاتهم المحلية في المستقبل”.

وأضاف غوتيريش أن باكستان كانت “ضحية لمرتين” لكل من تغير المناخ ولنظام مالي عالمي رفض تمويل الدول ذات الدخل المتوسط وتخفيف الدين عنها، وشدد غوتيريش على الحاجة إلى وجود حلول مبتكرة.

من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، “مشاريع بقيمة 360 مليون يورو للمساعدة في إعادة إعمار ​باكستان​ بعد ​الفيضانات​”.

وأدت ​الأمطار الموسمية​ القياسية وذوبان الكتل الجليدية بباكستان في أيلول إلى نزوح نحو ثمانية ملايين شخص ووفاة ما لا يقل عن 1700، في كارثة أرجعها الخبراء لتغير المناخ.

وانحسرت معظم المياه الآن، إلا أن أنشطة إعادة الإعمار، التي تقدر تكلفتها بنحو 16.3 مليار دولار، لإعادة بناء ملايين المنازل ومد آلاف الكيلومترات من الطرق والسكك الحديدية بدأت بالكاد وقد تؤدي لسقوط الملايين من السكان في براثن الفقر.

    المصدر :
  • رويترز