الأحد 10 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 4 ديسمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

فاتورة العقوبات الأوروبية على روسيا فاقت 17 مليار يورو

بلغ إجمالي الأصول المجمدة للروس في عدد من الدول الأوروبية نحو 17 مليار يورو على خلفية الحرب الأوكرانية.

وقال مفوض شؤون العدالة بالاتحاد الأوروبي، ديديه ريندرز، إن التكتل قام بتجميد أصول روسية بقيمة 17 مليار يورو (16.9 مليار دولار) في إطار حزم العقوبات المفروضة على موسكو بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

كم تبلغ حصيلة 8 حزم عقوبات ضد روسيا؟

وقال المفوض البلجيكي في تصريحات لصحف مجموعة “فونكه” الإعلامية الألمانية: “حتى الآن، تم تجميد أصول تعود لتسعين فردا في سبع من الدول الأعضاء (بالاتحاد)، بما يزيد على 17 مليار يورو، منها 2.2 مليار يورو في ألمانيا.”

شار إلى أن الاتحاد الأوروبي تبنى ثماني حزم عقوبات ضد روسيا على خلفية حرب أوكرانيا التي بدأتها موسكو في شباط/فبراير الماضي.

ولطالما طالب المسؤولون في أوكرانيا، على نحو خاص، باستخدام هذه الأصول في تمويل إعادة الإعمار في بلادهم بعد الحرب.

أعمال إجرامية

وفي معرض تعليق المفوض الأوروبي على هذه المطالب، قال ريندرز: “إذا كانت هذه الأموال التي يصادرها الاتحاد الأوروبي تأتي من أعمال إجرامية، يمكن تحويلها إلى صندوق تعويض من أجل أوكرانيا. ورغم ذلك، المبلغ غير كاف لتمويل إعادة الإعمار”.

وأوضح المسؤول الأوروبي أنه في إطار العقوبات الأوروبية ضد موسكو، جرى أيضا تجميد 300 مليار يورو من احتياطي النقد الأجنبي الذي يعود للبنك المركزي الروسي.

وأوضح مفوض شؤون العدالة الأوروبي: “من وجهة نظري، من الممكن على الأقل الاحتفاظ بمبلغ الـ300 مليار يورو كضمان حتى تشارك روسيا طواعية في إعادة إعمار أوكرانيا.”