استمع لاذاعتنا

فيتو روسي على إدانة الأمم المتحدة لإيران بشأن اليمن

اعترضت روسيا الجمعة، أمام مشروع للأمم المتحدة يدين إيران لعدم منعها وصول شحنة أسلحة إلى الحوثيين في اليمن.

وتنص مسودة المشروع الذي تقدمت به بريطانيا، وتدعمه الولايات المتحدة وفرنسا، على إدانة إيران لعدم تطبيقها حظر الأسلحة المفروض على اليمن منذ 2015، ولأنها “أخفقت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسليم وبيع ونقل صواريخ إلى الحوثيين بشكل مباشر أو غير مباشر”.

ويهدف المشروع الأممي لاتخاذ إجراءات إضافية ضد إيران، بالتزامن مع تصويت مجلس الأمن الدولي السنوي الاثنين القادم، على تجديد الحظر على اليمن.

وبحسب خبراء الأمم المتحدة، فإن إيران لم تنفذ التزاماتها بمنع وصول الصواريخ إلى اليمن، ولكنهم لم يتمكنوا من تحديد المسؤولين أو القنوات التي سمحت للحوثيين بالحصول على هذه الصواريخ.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تضغط منذ شهور لمحاسبة إيران في الأمم المتحدة، في الوقت ذاته الذي تهدد فيه بالانسحاب من اتفاق تم التوصل إليه عام 2015 بين القوى الكبرى للحد من برنامج إيران النووي ما لم يتم تصحيح “عيوب كارثية”.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، قالت في مقال نُشر في صحيفة “نيويورك تايمز” السبت: “منذ التوقيع على الاتفاق النووي، زاد دعم النظام الإيراني للمليشيات الخطيرة وجماعات الإرهاب بشكل ملحوظ. وبدأت صواريخها وأسلحتها المتطورة تظهر في مناطق الحرب في كل أنحاء الشرق الأوسط”.

وعلى الرغم من تزايد الاتهامات لإيران بإمداد الحوثيين بالصواريخ، إلا أن الأخيرة تصر على نفي تزويدالحوثي بأسلحة.

 

المصدر

موسكو- أ ف ب