الأثنين 7 ربيع الأول 1444 ﻫ - 3 أكتوبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

قائد الجيش الأوكراني: نعتقد أن الحرب لن تنتهي هذا العام!

قال القائد الأعلى للجيش الأوكراني (الأربعاء 7-9-2022) إن كل الأسباب تدعو للاعتقاد بأن الحرب مع روسيا لن تنتهي هذا العام، كما أعلن مسؤوليته عن سلسلة من الضربات على قواعد جوية روسية في شبه جزيرة القرم بما في ذلك واحدة تسببت في دمار في منشأة ساكي العسكرية الشهر الماضي.

وفي مقال شارك في كتابته البرلماني ميخايلو زابرودسكي ونشرته وكالة الأنباء الحكومية يوكرينفورم، قال فاليري زالوجني، القائد العام للجيش الأوكراني، إن الضربات نفذت بالصواريخ أو قذائف صاروخية، بدون الخوض في التفاصيل.

وحتى الآن، ألمحت أوكرانيا فقط إلى تورطها في الضربات على شبه جزيرة القرم، وقال مسؤول كبير لرويترز، طلب عدم الكشف عن هويته، إن تفجيرات القاعدة الجوية تمت ضمن عمليات تخريبية أوكرانية على الأرض.

وعن رد أوكرانيا على ما وصفه مقال الرأي بأنه استراتيجية موسكو “لإبعاد” الحرب عن المواطنين الروس، تحدث زالوجني وزابرودسكي عن “الجهود الناجحة للقوات المسلحة الأوكرانية لنقل الأعمال العدائية فعليا إلى…شبه جزيرة القرم”.

وجاء في المقال “نحن نتحدث عن سلسلة من الضربات الصاروخية الناجحة على القواعد الجوية للعدو في القرم، أولا وقبل كل شيء، قاعدة ساكي الجوية”.

وأوضح تعليق أن هجوم ساكي كان “ضربة مركبة” وقعت في التاسع من أغسطس آب. ودمرت عشر طائرات حربية روسية وجعلتها “خارج الخدمة”.

من جهة أخرى نقلت مجلة ”نيوزويك“ الأمريكية عن الجيش الأوكراني قوله أن قواته تواصل تحرير القرى وأنها نجحت في إخراج الروس بينما تواصل الهجوم المضاد على القوات الروسية في جنوب البلاد.

ووفقا للمجلة الأمريكية، ذكرت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة الجنوبية لأوكرانيا، ما وصفته بأنه ”انتصارات مبكرة“ في جهود الجيش لاستعادة الأجزاء الجنوبية من البلاد التي استولت عليها روسيا. وكان الهجوم المضاد الأوكراني، والذي انطلق الأسبوع الماضي، ركز على مدينة خيرسون والبلديات المحيطة بها في منطقتها الإدارية.

ونقلت ”نيوزويك“ عن هومينيوك قولها إن القوات الأوكرانية استعادت العديد من ”المستوطنات“ في منطقة خيرسون، قائلة إن الجيش يقوم بإزالة الألغام من هذه المناطق، وإن هناك تفاصيل إضافية قادمة.

وأضافت هومينيوك ”الوضع في الجنوب صعب، لكن قواتنا تسيطر. نواصل معارك التمركز، ونعزز ونحسن موقعنا على طول خط الجبهة. نواصل اتخاذ الإجراءات لتدمير قوات العدو وقدراته، ولا سيما اللوجستية.“

    المصدر :
  • رويترز