استمع لاذاعتنا

قطر ترفض قائمة الإرهاب الجديدة

رفضت قطر ترفض قائمة الإرهاب الجديدة التي نشرتها 4 دول عربية معتبرة إياها بلا أسس. وفي بيان رسمي أكّت تؤكد أن موقفها من مكافحة الإرهاب أقوى بكثير من الدول التي نشرت القائمة”.

أعلنت السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة والبحرين التي كانت قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، الجمعة عن لائحة للارهاب مرتبطة بقطر وتضم عددا من الافراد والكيانات.

وجاء في بيان صادر عن الدول الاربع ان لائحة الارهاب هذه “مرتبطة بقطر وتخدم أجندات مشبوهة، في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى”.

وصدر البيان بعد ساعات على رد الدوحة الخميس على مطالبة المملكة السعودية وحلفائها لها بتغيير استراتيجيها الاقليمية، فرفضت اي تدخلات في سياستها الخارجية، متعهدة الصمود “الى ما لا نهاية” في مواجهة الاجراءات الخليجية والعربية الهادفة الى تضييق الخناق عليها اقتصاديا.

وأشارت كل من السعودية ومصر والامارات والبحرين إلى أنها اتفقت “على تصنيف (59) فردا و(12) كيانا على لائحتها للارهاب”.

وتتضمن اللائحة التي اعلنت عنها الدول الاربع شخصين تم سابقا تصنيفهما على انهما ممولان للارهاب وكانت قطر قد اتخذت بحقهما اجراءات بحسب تقرير سابق لوزارة الخارجية الاميركية، وهما سعد الكعبي وعبداللطيف الكواري”.

وجددت الدول الاربع “التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة”، مؤكدة “أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي”.

وشددت على انها “ستواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب أيا كان مصدره، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في جميع أنحاء العالم بشكل فعال للحد من أنشطة المنظمات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة”.

 

المصدر وكالات