استمع لاذاعتنا

قطر: نستغرب أن يبني ترامب تصريحاته على آراء رؤساء دول لهم مواقف سياسية ضد الدوحة

أعرب وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن استغرابه من أن يبني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصريحاته الذي دعا فيها قطر إلى وقف تمويل الإرهاب على “آراء رؤساء دول لهم مواقف سياسية ضد قطر”.

جاء هذا في تصريحات لقناة روسيا اليوم على هامش زيارته لموسكو اليوم السبت.

وتعليقا على تصريحات ترامب قال آل ثاني: بالنسبة لتصريحات ترامب أمس والذي قال فيها إنه استمع من دول أن دولة قطر تدعم الإرهاب(..) كان من المستغرب أن يكون تصريح ترامب مبني على آراء رؤساء دول لهم مواقف سياسية ضد قطر”.

وأكد أن “قطر بذلت جهود كبيرة في مكافحة الإرهاب وقامت بالكثير مع الحلفاء في هذا الصدد وعلى رأسهم واشنطن”

وبين أن العلاقة التي تربط قطر بأمريكا علاقة تاريخية وعلاقة تمتد لعقود

واتهم ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة، مع الرئيس الروماني كلاوس لوهانيس، في حديقة البيت الأبيض، دولة قطر بـ “تمويل الإرهاب”.

وأشار إلى أن حل الأزمة الخليجية يمكن أن يكون “بداية لنهاية الإرهاب”، فيما قال إن الزعماء العرب الذين التقاهم بالسعودية في مايو / أيار الماضي، طلبوا منه مواجهة قطر على خلفية تصرفاتها، وفقا لتعبيره.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ “دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، فيما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

من جانبها نفت قطر الاتهامات بـ “دعم الإرهاب” التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.