الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

لافروف: الغرب "يدعم حدوث إبادة جماعية" في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء إن الغرب “يدعم حدوث إبادة جماعية” في أوكرانيا من خلال تأييده خطة سلام للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زعم لافروف أنها “ستدمر كل شيء روسي” في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

ولم يقدم لافروف، الذي جاءت تصريحاته خلال جولة في أفريقيا، أي أدلة تؤيد ادعاءه. ودأبت روسيا على اتهام الغرب بتجاهل ما تقول إنه اضطهاد أوكراني للناطقين بالروسية في منطقة دونباس بشرق البلاد وأماكن أخرى.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي “المحصلة في غاية البساطة، الغرب يدعم بشكل مباشر حدوث إبادة جماعية”.

وتنص خطة زيلينسكي للسلام على انسحاب القوات الروسية من جميع الأراضي الأوكرانية، بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عنوة في 2014.

وقال لافروف، متحدثا في اليوم الذي تتهم فيه روسيا أوكرانيا بشن أكبر هجوم بطائرات مسيرة على موسكو، إن الغرب يساعد كييف بشكل مباشر في شن مثل هذه الهجمات “الإرهابية” من خلال تزويدها بأسلحة وعتاد عسكري.

وأضاف “تصريح الغرب بأنه يتعين عدم استخدام الأسلحة التي يزود بها أوكرانيا في مهاجمة أراضي روسيا الاتحادية مجرد كذبة أخرى”.

وانتقد لافروف أيضا تصريحات للسناتور الأمريكي ليندسي جراهام قائلا إنه يمكن فهمها على أنها تعد تشجيعا على قتل الروس.

وفي مقطع فيديو، جرى تحريره، بثه مكتب زيلينسكي الجمعة ظهر جراهام يقول خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني في كييف إن “الروس يموتون” ثم يقول إن الدعم الأمريكي هو “أفضل أموال أنفقناها على الإطلاق”.

وبعد انتقاد روسيا للتعليقات، نشرت أوكرانيا مقطع فيديو كاملا للاجتماع يوم الأحد يُظهر عد وجود رابط مباشر بين التصريحين.

وقال جراهام إنه بكل بساطة أشاد بروح الأوكرانيين في مقاومة الغزو الروسي بالمساعدة التي تقدمها واشنطن.

    المصدر :
  • رويترز