ماكرون يدعو لحوار بين بغداد وأربيل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى حوار بوساطة فرنسية لحل الأزمة بين الحكومة المركزية في العراق وحكومة إقليم كردستان العراق.

من جانبه أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني استعداد الأكرادللحوار. جاء ذلك خلال لقاء جمع الطرفين في العاصمة الفرنسية باريس.

وعن اللقاء قال مراسل الجزيرة في باريس حافظ مريبح إن الذي تمّ اليوم يأتي تكملة للجهود الفرنسية لتقريب وجهات النظر بين بغداد وأربيل التي بدأها ماكرون بلقائه برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وعقب اللقاء قال ماكرون في مؤتمر صحفي مع البارزاني إن فرنسا تهدف إلى أن يكون العراق قويا وموحدا وأن تحترم سيادته، وإن تحقيق ذلك سيكون عامل استقرار ليس في العراق فقط وإنما في المنطقة، وهو أمر مهم لمكافحة الإرهاب هناك.

وأضاف ماكرون أن الحوار يجب أن يرتكز على أربعة أسس، أولها أن يكون تحت سقف الدستور العراقي وأن يحترم المادة 140 من الدستور المتعلقة بتأمين الحدود العراقية التي يجب أن تمسك بها الحكومة المركزية.

وثانيا أن تحترم حقوق الأقليات من قبل الحكومة المركزية لا سيما حقوق الأكراد وخاصة الحقوق المالية، والنقطة الثالثة نزع السلاح غير الرسمي وحل المليشيات الخارجة عن سيطرة الحكومة المركزية، أما الرابعة فهي أن يبدأ الحوار فورا من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة.

وركز ماكرون في المؤتمر الصحفي على ضرورة تفكيك كل الفصائل المسلحة بما فيها مليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران.

Loading...
المصدر الجزيرة وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً