السبت 4 شوال 1445 ﻫ - 13 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

مع صعود أسهم التكنولوجيا.. المؤشر نيكي الياباني يغلق على ارتفاع قياسي

صعد المؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوياته على الإطلاق وأغلق مرتفعا اثنين بالمئة اليوم الجمعة1 آذار /مارس الجاري، إذ اقتفت الأسهم المرتبطة بالتكنولوجيا أثر إغلاق مرتفع قياسي بين نظيراتها الأمريكية بعد تصريحات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قدمت مؤشرات حول مسار أسعار الفائدة.

وسجل المؤشر نيكي مستوى إغلاق قياسيا جديدا مرتفعا عند 39910.82 نقطة، متجاوزا ذروة قياسية عند 39426.29 بلغها خلال جلسة في وقت سابق من الأسبوع. وأنهى المؤشر الأسبوع مرتفعا بقفزة اثنين بالمئة.

وصعد المؤشر نيكي بما وصل إلى 39990.23 نقطة، مقتربا من الوصول إلى 40 ألف نقطة للمرة الأولى، فيما يواصل الارتفاع إلى ذرى قياسية بعد أن اخترق الشهر الماضي أعلى مستوى له على الإطلاق المسجل خلال فقاعة الأصول في ديسمبر كانون الأول 1989.

وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا على ارتفاع 1.26 بالمئة مسجلا 2709.42.

وانتعشت معنويات المتعاملين بعد أن أغلق مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك عند مستويات قياسية مرتفعة الليلة الماضية، بدعم من أسهم التكنولوجيا المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، في حين عززت بيانات التضخم الأمريكية وتعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الرهانات على خفض أسعار الفائدة في يونيو حزيران.

كما قفزت الأسهم اليابانية المرتبطة بالرقائق، والتي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع المؤشر 17 بالمئة هذا العام.

وارتفع سهم طوكيو إلكترون ذو الثقل على المؤشر نيكي 4.1 بالمئة ليضيف نحو 151 نقطة إلى ارتفاع المؤشر البالغ 745 نقطة تقريبا. كما صعد سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق، والتي تعتبر شركة الذكاء الاصطناعي الأمريكية إنفيديا من بين عملائها، 3.02 بالمئة.

وتقدمت أسهم مجموعة سوفت بنك التي تركز على الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة 1.3 بالمئة.

ومن بين القطاعات الصناعية الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33، ارتفع قطاع الآلات الكهربائية 2.05 بالمئة، ليصبح ثالث أكبر الرابحين بعد قطاع شركات التعدين الذي زاد 2.63 بالمئة، وقطاع منتجات النفط والفحم الذي تقدم 2.07 بالمئة.

    المصدر :
  • رويترز