الثلاثاء 7 شوال 1445 ﻫ - 16 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

مهمة مشتركة تجمع البحريتان الأمريكية والكندية.. اليكم تفاصيلها

قالت البحرية الأمريكية إن سفينة حربية أمريكية وأخرى كندية أبحرتا عبر مضيق تايوان السبت في مهمة مشتركة نادرة في الممر المائي المهم وسط تصاعد التوترات بين بكين وواشنطن بشأن تايوان التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها.

وقال الأسطول السابع للبحرية الأمريكية إن المدمرة “يو.إس.إس تشونغ هون” التي تحمل الصواريخ الموجهة والسفينة الحربية إتش.إم.سي.إس مونتريال الكندية أجريتا “عبورا روتينيا” للمضيق “عبر المياه التي تطبق فيها حرية الملاحة في أعالي البحار والتحليق في أجوائها وفقا للقانون الدولي”.

وقال في بيان “العبور الثنائي لتشونغ هون ومونتريال عبر مضيق تايوان يثبت التزام الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا إزاء الحرية والنفتاح لمنطقة المحيطين الهندي والهادي”.

ومع عبور سفن حربية أمريكية في المضيق بواقع مرة شهريا تقريبا، فمن غير المعتاد أن تشترك في ذلك مع سفن لحلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وجاءت المهمة في حين يشارك وزيرا الدفاع الأمريكي والصيني في اجتماعات حوار شانجري-لا، القمة الأمنية الآسيوية الأبرز والمنعقدة في سنغافورة.

وخلال القمة، انتقد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الصين لرفضها المشاركة في محادثات عسكرية، لتصل القوتان العظمتان إلى طريق مسدود بشأن تايوان والنزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.

ولم يرد الجيش الصيني بعد فيما يتعلق بعبور السفينتين في مضيق تايوان، لكنه يدين بشكل روتيني عمليات العبور باعتبارها محاولات أمريكية لإثارة التوترات.

وكانت آخر مهمة أمريكية كندية من هذا النوع في المضيق تم الكشف عنها قد حدثت في سبتمبر\أيلول.

وتكثف الصين ضغوطها العسكرية والسياسية في محاولة لإجبار تايوان على قبول مطالبات بكين بالسيادة والتي ترفضها حكومة تايبه بشدة.

    المصدر :
  • رويترز