ميركل: دول أوروبا تعي مسؤولياتها في مكافحة التغير المناخي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مساء اليوم الأربعاء، إن الدول الأوروبية على وعي كامل بمسؤولياتها في مكافحة التغير المناخي.

وأمام الدورة الـ23 لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، المنعقد في بون وسط ألمانيا، قالت ميركل: “هنا في أوروبا، نحن على وعي كامل بمسؤولياتنا في إطار جهود مكافحة التغيير المناخي”.

وأضافت “كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي يجب أن تؤدي الدور المطلوب منها في هذا الإطار”.

ويحاول مؤتمر بون، إعطاء دفعة جديدة للمعركة من أجل المناخ، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الأول من يونيو/ حزيران الماضي، الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ، الذي تدعمه سائر دول العالم.

وانطلق المؤتمر في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمشاركة نحو 28 ألف شخص، بينهم رؤساء وممثلون حكومات، لبحث سبل تنفيذ هدف اتفاقية باريس، على أن يختتم أعماله بعد غد الجمعة.

وقالت ميركل، أمام المؤتمر: “كدولة ماتزال تحرق الفحم لتوليد الطاقة، تعي ألمانيا جيدا أنها لابد أن تلعب دورا كبيرا في مكافحة التغير المناخي”.

وأضافت “سنرى كيف يمكننا تحقيق ذلك خلال الأيام المقبلة”.

ووصفت المستشارة الألمانية التغير المناخي بأنه “موضوع مصيري بالنسبة للبشرية”.

وبدأت اليوم، أطراف مفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد في ألمانيا، تركيز المحادثات على سياسات مكافحة التغير المناخي وحماية البيئة، جنبا إلى جنب مع ملف الهجرة، حسب صحيفة دي فيلت الألمانية.

وتضم الأطراف المتفاوضة، أحزاب الاتحاد المسيحي (يمين وسط/تقوده ميركل) والخضر (يسار) والديمقراطي الحر (يمين وسط).

ودعت اتفاقية المناخ التي وقعت عليها كافة دول العالم ما عدا سوريا، في باريس عام 2015، لخفض زيادة درجة حرارة الأرض إلى درجتين مئويتين، من خلال العمل على الحد من انبعاثات الغاز وخاصة ثاني أكسيد الكربون.

ونصت على أن هذا الهدف لن يتأتى إلا عن طريق التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة بدلا من المحروقات وأبرزها الفحم.

وبعد عامين من توقيع الاتفاقية، لم تحقق دول العالم وبالأخص الدول الصناعية، قفزةً على طريق الحد من الانبعاثات الغازية، حسب مراقبين.

ويقدر علماء أن درجة حرارة الأرض سترتفع في القرن الحالي بنحو ٤ درجات مئوية، ما يعني ارتفاع مستوى سطح البحر بنحو ٨٨ سنتيمتر، وغرق عدد من المناطق المتاخمة للبحار والمحيطات.

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً