السبت 10 ذو القعدة 1445 ﻫ - 18 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

نتنياهو يصف تهمة الإبادة الجماعية الموجهة لإسرائيل بـ"مشينة"

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة 26 يناير/كانون الثاني، تهمة الإبادة الجماعية الموجهة لإسرائيل في محكمة العدل الدولية “مشينة”.

وأضاف نتنياهو في تصريحات نقلتها وكالة رويترز أن إسرائيل ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها.

وقال في بيان باللغة الإنجليزية “مثل كل دولة، لإسرائيل حق أصيل في الدفاع عن نفسها”.

وتابع “المحاولة الدنيئة لحرمان إسرائيل من هذا الحق الأساسي هي تمييز صارخ ضد الدولة اليهودية، وقد تم رفضها عن استحقاق”.

وكان اعتبر رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج سامي أبو زهري، اليومؤ أن قرار محكمة العدل الدولية تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها في غزة.

ودعا أبو زهري في أفادة له لوكالة رويترز إلى إلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة.

ويترقب المتابعون إصدار محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة 26 كانون الثاني/يناير، قرارها النهائي المرتقب بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق سكان قطاع غزة.

واستكمالاً لإجراءات الشكوى التي تقدم بها أكثر من 600 محام من مختلف أنحاء العالم يوم التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ولتعزيز إجراءات التحقيق التي تقوم بها المحكمة الجنائية الدولية، قدم فريق الدفاع -أمس- أدلته على جرائم هذه الإبادة.

وخلال الاجتماع، الذي تم في مكتب المدعي العام كريم أحمد خان وقسم الضحايا التابع له، تم فحص أكثر من 1800 ورقة وعدد كبير من المراجع، بما فيها 350 ورقة مخصصة لاستهداف المستشفيات و700 دليل مرتبط بأهالي الضحايا.

وتشكلت هذه الأدلة من 15 محورا تضم قطاع الصحة والبنية التحتية واستهداف المدنيين وقطع الكهرباء والمياه، وسياسة التجويع والتسليح والتهجير القسري.

ويحتوي كل محور على حقائق موثقة ومصورة وروابط من الإنترنت وتسجيلات صادرة عن خبراء تابعين للأمم المتحدة ومعتمدة لمؤسسات ومحاكم دولية، فضلا عن أدلة أخرى أُرسلت عبر البريد الإلكتروني للمحكمة.

    المصدر :
  • رويترز