نتنياهو يعلق على قرار واشنطن بشأن الأونروا.. قامت بأمر مهم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، على قرار الولايات المتحدة بوقف كامل تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقال نتنياهو في تصريحات نشرتها صحيفة “معاريف” الإسرائيلية وترجمتها “عربي21″، إن “قرار واشنطن بشأن الأونروا مرحب به، ونحن ندعمه”، معتبرا أن “الأموال التي أوقفتها أمريكا عن المنظمة الدولية، يجب أن تؤخذ وتساعد في إعادة تأهيل اللاجئين”، بحسب تعبيره.

وزعم نتنياهو أن “الفلسطينيين قاموا قبل 70 عاما بإنشاء مؤسسة خاصة لاستيعاب اللاجئين بل لإدامتهم”، مشددا على أن “ما قامت به الولايات المتحدة يعد أمرا مهما جدا”، مطالبا في الوقت ذاته بإلغاء وكالة الأونروا بشكل كامل.

وأضاف أن “عدد اللاجئين الحقيقي ليس سوى جزء بسيط من الرقم الذي تتحدث عنه الأونروا”، على حد قول رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت الجمعة الماضي، أن الولايات المتحدة لن تموّل بعد اليوم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان، إن “الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مزيدا من الأموال لهذه الوكالة المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه”، متهمة الأونروا بأنها تزيد “إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ”.

وأدانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على لسان المتحدث باسمها كريس غانيس، القرار الأمريكي معتبرة إياه “مخيبا للآمال ومثيرا للدهشة”.

واستنكر غانيس بأشد العبارات “انتقاد مدارس الأونروا ومراكزها الصحية وبرامجها للمساعدة في حالات الطوارئ”، معربا عن أسف “الوكالة العميق وخيبة أملها لإعلان الولايات المتحدة، أنها ستتوقف عن توفير التمويل للوكالة بعد عقود من الدعم السياسي والمالي الثابت”.

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً