الأربعاء 13 ذو القعدة 1445 ﻫ - 22 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

واشنطن في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني.. هل سيتم عبر حزب الله؟

قال مسؤول أمريكي (الجمعة 5-4-2024) إن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني محتمل يستهدف أصولا إسرائيلية أو أمريكية في المنطقة ردا على قصف إسرائيلي على السفارة الإيرانية في سوريا.

وتأكيدا لتقرير بثته شبكة (سي.إن.إن) أفاد باحتمال وقوع هجوم في الأيام القليلة المقبلة، قال المسؤول الأمريكي “نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية”.

وبحث الرئيس الأمريكي جو بايدن التهديد الذي تمثله إيران في اتصال هاتفي أمس الخميس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن “إن فرقنا على اتصال منتظم ومستمر منذ ذلك الحين. والولايات المتحدة تدعم إسرائيل بشكل كامل في مواجهة التهديدات من إيران”.

من جهتها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إيرانيين قولهم إن طهران وضعت قواتها في حالة تأهب قصوى، وأنه تم اتخاذ قرار بالرد مباشرة على استهداف إسرائيل قنصليتها في دمشق لخلق الردع.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي أن محللين إسرائيليين خلصوا إلى أن إيران ستهاجم إسرائيل بنفسها لا عبر حزب الله.

وكانت شبكة “سي بي إس” نقلت عن مسؤولين أميركيين أن إيران تخطط لشن هجوم انتقامي يشمل طائرات مسيرة وصواريخ كروز.

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية السفارة الإيرانية في دمشق يوم الاثنين، في غارة أدت إلى مقتل قائد عسكري إيراني ومثلت تصعيدا كبيرا في حرب إسرائيل مع خصومها في المنطقة.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن سبعة مستشارين عسكريين إيرانيين لقوا حتفهم في الغارة من بينهم محمد رضا زاهدي القائد الكبير في فيلق القدس، وهو ذراع التجسس الخارجي وشبه العسكري للحرس الثوري الإيراني.

وقالت إيران إنها تحتفظ بالحق في “اتخاذ رد حاسم”.