الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

وزراء خارجية الدول العربية يبدؤون بالتوافد إلى مقر القمة في السعودية

بدأ وزراء خارجية الدول العربية بالتوافد إلى مقر القمة، الأربعاء، لحضور الاجتماع الوزاري بينهم، وذلك قبل لقاء القادة المقرر الجمعة القادم.

فقد انطلقت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها العادية الثانية والثلاثين على مستوى الوزراء والمندوبين في مدينة جدة خلال الأيام الماضية.

فيما بدأت الوفود بالوصول لعقد الاجتماع الوزاري.

ومن المقرر أن يحضر القادة العرب الجمعة القادم لبدء أعمال القمة العربية ومناقشة أهم القضايا العربية والدولية في العاصمة السعودية الرياض.

إلى ذلك، سبق الاجتماع الوزاري عدة اجتماعات أخرى، أهمها اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الملف الإيراني، وأيضاً اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وكذلك اجتماع اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين.

وهناك أيضاً اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة اقتراحات الرئيس عبدالمجيد تبون.

يشار إلى أنه وبعد أكثر من 12 عاما من الغياب، ستشارك سوريا في اجتماعات القمة العربية المنعقدة في مدينة جدة السعودية، وذلك بعد قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، باستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة له.

ويأتي قرار الجامعة العربية عقب حراك عربي قادته السعودية ومصر والأردن، لحل الأزمة السورية، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما لا يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

كما سيشارك الرئيس السوري بشار الأسد في قمة الجمعة، بعد تلقيه دعوة رسمية من العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز، الذي يرأس الدورة الحالية للقمة.

    المصدر :
  • رويترز