وزير الصحة الإسرائيلي يستقيل اعتراضا على العمل يوم السبت

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قدم وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان استقالته من الائتلاف الحكومي بسبب خلاف متعلق بالعمل في سكك الحديد يوم السبت، يوم العطلة المقدس لدى اليهود، وسيحتفظ ليتسمان بمقعده في البرلمان الإسرائيلي.

وأعلن متحدث باسم وزير الصحة أن الحزب الديني المتشدد يهوديت هتوراة الذي ينتمي له ليتسمان سيبقى في الائتلاف الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في هذه المرحلة.

وذكر ليتسمان في كتاب استقالته “لا أستطيع تحمل المسؤولية الوزارية عن الأضرار الجسيمة التي تلحق بإحدى القيم الأبدية للشعب اليهودي، وهو يوم السبت”.

وأكدت شركة خطوط سكك الحديد الإسرائيلية أن أعمال الصيانة تجري أيام السبت لعدم إزعاج المسافرين، لأن القطارات لا تعمل خلاله.

وأوردت تقارير إعلامية أن نتنياهو سعى لإقناع ليتسمان بعدم تقديم استقالته، وعرض دعمه لعدد من الإجراءات التي يرغب فيها وزير الصحة ومؤيدوه.

ويقود نتنياهو ائتلافا حكوميا يعتمد على غالبية برلمانية من 66 مقعدا من أصل 120 نائبا بما فيها المقاعد الـ 13 لشاس ويهوديت هتوراة، وهما حزبان دينيان. وتطالب الأحزاب الدينية المتشددة بالالتزام الصارم بقوانين الشريعة اليهودية، خصوصا حرمة يوم السبت.

Loading...
المصدر الفرنسية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً