وزير خارجية أمريكا يدعو لـ “الحفاظ على الوحدة” بين دول الخليج

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

طالب وزير الخارجية الأمريكي ” ريكس تيلرسون”، دول الخليج الست، بالحفاظ على وحدتها، وتسوية الخلافات التي نشأت بينها مؤخراً.

وأضاف تيلرسون، على هامش مؤتمر صحفي في أستراليا، اليوم الإثنين، “المطلوب الآن هو معالجة الخلافات القائمة بين دول الخليج.. وحدتهما تهمنا.. ومستعدون لأي دور في هذا الإطار”.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فجر اليوم، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بحسب ما أوردته الوكالات الرسمية للدول الأربع.

وزاد وزير الخارجية الأمريكي: “يبدو أن التوترات التي بدأت بين دول الخليج قبل أيام قد تفاقمت.. من الضروري الآن التحرك لإيجاد حل الخلافات”.

وقبل أسبوعين، أعلنت قطر عن تعرض موقع وكالة الأنباء الرسمية لاختراق، ونشر تصريحات كاذبة منسوبة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، نسب فيها المخترقون آراء للشيخ تميم، اعتبرتها بعض دول الخليج مناهضة لسياساتها وخاصة فيما يتعلق بالعلاقة مع إيران.

ونقلت (CNN)، اليوم، عن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، قوله إن “الخلافات الخليجية لن يكون لها أية تداعيات على الإطلاق، لجهود محاربة داعش.. أنا أدلي بهذا التصريح بناء على الالتزامات التي قدمتها كل دولة من تلك الدول في هذه الحرب”.

وبحسب بيانات الدول الأربع، اليوم، فإن قرار مقاطعة قطر، يشمل إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية لتلك الدول، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء.

المصدر وكالة الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً