وفد أوروبي إلى تركيا لبحث إلغاء تأشيرة دخول الأتراك

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلنت مصادر دبلوماسية أن وفدا فنيا من الاتحاد الأوروبي، سيتوجه إلى تركيا، للتباحث في مواضيع تتعلق بإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك لدول الاتحاد الأوروبي.

ووفقا لمعلومات أوردتها مصادر دبلوماسية لوكالة الأناضول، فإن الوفد الأوروبي برئاسة سيمون مردو، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والشؤون الداخلية، سوف يتبادلان الخميس والجمعة المقبلين مع الجانب التركي وجهات النظر حول خطة عمل قدمتها بروكسل لأنقرة في شباط/ فبراير الماضي.

ويتوقع التصويت في البرلمان الأوروبي على موضوع إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية التي ستجري في آيار/ مايو 2019.

وفي 16 كانون الأول/ ديسمبر عام2013 وقعت تركيا والاتحاد الأوروبي في أنقرة مذكرة تفاهم حول تحرير تأشيرات الدخول واتفاق إعادة قبول اللاجئين.

ويتوقع أن يتيح الاتفاق للمواطنين الأتراك، الذين يحملون جوازات سفر بيومترية، دخول بلدان شنغن لمدة ثلاثة أشهر كل 180 يومًا دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول.

يذكر أن تركيا تقدمت للانضمام للاتحاد الأوروبي بطلب رسمي عام 1987، وقد تم تصنيفها من قبل الاتحاد الأوروبي عام 1997 على أنها مؤهلة للانضمام إليه، إلا أنه لم تبدأ المفاوضات فعليا حول ذلك حتى عام 2005، وما زالت مساعي امكانية انضمامها للاتحاد متعثرة لعدة أسباب دينية وتاريخية واقتصادية، ومن أهم الدول الرافضة لانضمامها للاتحاد ألمانيا وفرنسا واليونان.

 

المصدر

أنقرة- الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً