الخميس 18 رمضان 1445 ﻫ - 28 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أوكرانيا تدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي ولعقوبات جديدة على روسيا

دعت وزارة الخارجية الأوكرانية الثلاثاء إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة ما أسمته “هجوما إرهابيا روسيا” على سد نوفا كاخوفكا في جنوب أوكرانيا.

كما دعت الوزارة في بيان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى مناقشة الحادث وطالبت بفرض عقوبات دولية جديدة على روسيا، خاصة فيما يتعلق بمجال صناعة الصواريخ والقطاع النووي الروسي.

هذا ودانت الرئاسة الأوكرانية تدمير سد نوفا كاخوفكا، الثلاثاء، مؤكدة أنه “جريمة حرب” تعرض آلاف المدنيين للخطر.

وقال أوليكسي دانيلوف، أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، على تويتر، الثلاثاء، إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي سيعقد اجتماعا طارئا يتعلق بانهيار سد نوفا كاخوفكا في جنوب البلاد.

وقال زيلينسكي إن استهداف سد نوفا كاخوفكا يؤكد ضرورة طرد القوات الروسية من كل الأراضي الأوكرانية. وأضاف: “روسيا لن تتمكن من إيقاف أوكرانيا سواء بقطع المياه أو الصواريخ أو أي شيء آخر”.

وقال وزير خارجية أوكرانيا إن تدمير روسيا لسد نوفا كاخوفكا أكبر كارثة تكنولوجية في أوروبا منذ عقود، مضيفاً أن تدمير السد “جريمة حرب شنيعة” تعرض آلاف المدنيين للخطر.

هذا واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير السد الذي يقع في الجزء الخاضع لسيطرتهم من جنوب أوكرانيا، ونبهت السكان على طول نهر دنيبرو بضرورة إخلاء المنطقة وحذرتهم من حدوث فيضان.

    المصدر :
  • رويترز