الخميس 18 رمضان 1445 ﻫ - 28 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

السعودية ترسي عقد توريد 240 ألف طن قمح

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية اليوم الأحد إنها أرست عقد توريد 240 ألف طن من القمح من الخارج على الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) تصل إلى المملكة في الفترة من أغسطس آب إلى أكتوبر تشرين الأول.

وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة العامة للحبوب السعودية إن هذه الشحنة هي أول دفعة من مشتريات المؤسسة من سعوديين استثمروا في أصول زراعية بالخارج وتعادل 20 بالمئة من الحصة المخصصة لهؤلاء المستثمرين.

ولم توضح المؤسسة منشأ القمح الذي سيجري استيراده عن طريق سالك وما إذا كان أي منه سيأتي من أوكرانيا. وقالت سالك إن توريداتها السابقة للقمح إلى المملكة في أواخر عام 2021 جاءت من استثمارات بالخارج في أستراليا وأوكرانيا وكندا.

وتأسست سالك، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، عام 2011 لتأمين إمدادات الغذاء في المملكة من خلال الإنتاج الضخم والاستثمارات في الخارج.

ويأتي شراء المؤسسة للقمح المحلي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على قيام المؤسسة بشراء القمح من المزارعين وفقاً لضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء الصادرة بقرار مجلس الوزراء والمتضمن تكليف المؤسسة بشراء القمح من المزارعين المؤهلين في حال اختيارهم زراعة القمح وذلك لمدة 5 سنوات وبكمية 1.5 مليون طن كل عام كحد أقصى.

    المصدر :
  • رويترز
  • وكالات