الأربعاء 15 شوال 1445 ﻫ - 24 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الكاظمي: نرفض محاولات ايران اتخاذ العراق ساحة لتصفية الحسابات

ندد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السبت، باستمرار القصف الإيراني الذي تسبب بأضرار كبيرة شمال العراق، مؤكدا رفض جميع محاولات اتخاذ بلاده كساحة لتصفية الحسابات.

ودعا إلى اتخاذ إجراءات لإيقاف تصرفات إيران العسكرية شمال العراق.

تأتي تصريحات الكاظمي بعدما أعلنت طهران مواصلة عملياتها في كردستان العراق.

وأوضح الحرس الثوري الإيراني مساء الخميس 29 سبتمبر\ايلول، أنه سيواصل هجماته في كردستان العراق ضد المجموعات المسلحة التابعة للمعارضة الكردية الإيرانية التي تصفها طهران بـ”الإرهابية”.

وقال في بيان إنه “شن سلسلة عمليات ضد قواعد ومقرات إرهابية في شمال العراق باستخدام صواريخ من جميع الأنواع وطائرات مسيرة قتالية وطائرات مسيرة انتحارية”.

كما أكد أن “هذه العمليات ستستمر حتى نزع سلاح الجماعات الإرهابية”، داعيا الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى “تحمل مسؤولياتهما بمزيد من الجدية تجاه إيران كجارة”.

بدوره، قال رئيس الأركان الإيراني محمد باقري الجمعة إن القوات المسلحة الإيرانية سترد على اتخاذ الأميركيين أي إجراءات ضد المسيرات الإيرانية في كردستان العراق.

كذلك أضاف رئيس الأركان، في تصريحات صحافية أن بلاده تحتفظ بحق الرد على الأميركيين وفي الوقت المناسب.

وحذر باقري من أنه “إذا حدث عمل عدائي ضد أمن ومصالح إيران انطلاقا من القواعد الأميركية في الدول المجاورة فسنرد بالتأكيد على هذه القواعد”.

يذكر أن 13 شخصاً على الأقل قتلوا وجرح نحو خمسين آخرين بينهم نساء وأطفال، في ضربات إيرانية بصواريخ وطائرات مسيرة الأربعاء في كردستان العراق حيث توجد مقار مجموعات معارضة كردية إيرانية.

وتأتي هذه الضربات في أجواء توتر في إيران حيث تجري تظاهرات ليلية يوميًا في البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق في 16 أيلول/سبتمبر.

    المصدر :
  • العربية