الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد فرض تركيا رسوم جمركية 100% على البضائع الأمريكية.. واشنطن ترد وتهدد

عبر البيت الأبيض الأربعاء عن “أسفه” للرسوم الجمركية التي فرضتا الحكومة التركية على منتجات وبضائع أمريكية ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الواردات التركية من الصلب.

وفي بيان، قال البيت الأبيض إن “الرسوم الجمركية التي فرضتها تركيا على واردات أمريكية تبعث على الأسف وخطوة في الاتجاه الخاطئ”، مضيفا أن “مشاكل تركيا جزء من اتجاه طويل الأجل وليست نتيجة لإجراءات أمريكية”، وفيق تعبيره.

وفيما يتعلق بقضية القس الأمريكي الخاضع للإقامة الجبرية في تركيا، قال البيت الأبيض إن “الرسوم الجمركية على واردات الصلب من تركيا لن تلغى حتى ولو أطلق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون”.

وفي السياق ذاته، أطلق مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي تهديدات جديدة ضد تركيا على خلفية قضية القس الأمريكي، ودعا أنقرة لـ”عدم اختبار إصرار الرئيس الأميركي على رؤية الأميركيين المعتقلين خطئا في دول أجنبية يعودون إلى وطنهم”، وفق قوله.

وأضاف في تغريدات نشرها على حسابه الخاص في موقع تويتر قال إنه والرئيس ترامب “متمسكان بموقفهما حتى إطلاق سراح القس الأميركي وعودته إلى بلاده وعائلته وأصدقائه وكنيسته”.

وكانت محكمة تركية رفضت الأربعاء، طلب الاستئناف للإفراج عن القس برانسون من الإقامة الجبريةـ وقالت صحيفة “حرييت” التركية، إن المحكمة الجنائية الثانية رفضت طلبا من محاميه مضيفة أن المحكمة الجنائية الثانية، أحالت القرار إلى المحكمة الجنائية الثالثة للنظر فيه.

وفرضت محكمة تركية، الإقامة الجبرية، عوضا عن الحبس، على القس برانسون، الذي يحاكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي “غولن” و”بي كا كا” المصنفتين في تركيا على أنهما منظمتان إرهابيتان.