الجمعة 18 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بلينكن: لن نعترف مطلقا بضم روسيا لأراض أوكرانية

تعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، بأن الغرب لن يعترف مطلقًا بضم روسيا للأراضي الأوكرانية بعد أن بدأت السلطات التي نصبها الكرملين تعلن نجاح استفتاءات نظمتها في المناطق الخاضعة لسيطرة موسكو.

وقال بلينكن للصحافيين: “نحن والعديد من الدول الأخرى كنا واضحين تماما. لن نعترف – في الواقع لن نعترف مطلقًا – بضم روسيا لأراض أوكرانية”.

هذا وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه بحث في اتصال هاتفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، حاجة بلاده لمزيد من الدعم العسكري من دول الحلف.

وجاء الاتصال في أعقاب التصويت في أربع مناطق محتلة في أوكرانيا على الانضمام إلى روسيا.

ووجه زيلينسكي الشكر لستولتنبرغ على تنديده بعملية التصويت التي وصفتها أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون بأنها صورية وغير شرعية.

وكتب زيلينسكي: “ناقشنا التطورات الحالية في ساحة المعركة والمزيد من الدعم من الدول الأعضاء في الحلف للقوات المسلحة الأوكرانية”.

وأكد ستولتنبرغ أن الاستفتاءات التي نظمتها روسيا في أربع مناطق محتلة في أوكرانيا بهدف ضمها “زائفة” وتشكل “انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي”.

وأفاد ستولتنبرغ على حسابه في تويتر، أنه أبلغ الرئيس الأوكراني زيلينسكي أن “الحلفاء في الناتو مستمرون في دعم سيادة أوكرانيا وحقها في الدفاع عن النفس”.

وأضاف: “الاستفتاءات الزائفة التي نظمتها روسيا ليست شرعية وتشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي. هذه الأراضي أوكرانية”.

وأعلنت روسيا، الثلاثاء، تقدما كاسحا في نتائج أولية لخيار الموافقة على الانضمام في المناطق الأوكرانية.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الروسي، أنه قد يبحث دمج هذه المناطق إلى روسيا في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

واعتبرت كييف أن نتائج الاستفتاءات بشأن ضم مناطق “لن تؤثّر” على تحركات الأوكرانيين على الجبهة.

وكانت اللجنة الانتخابية الروسية قررت أن النتائج الأولية لاستفتاءات ضم أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة روسية كلية أو جزئية تظهر فوز الـ”نعم”، وذلك بعد فرز أصوات مكاتب الاقتراع في روسيا، وفق ما أفادت وكالات روسية، الثلاثاء.

وأفادت الوكالات أن اللجنة الانتخابية الروسية أن التأييد جاء بنسبة 97% إلى 98% من الأصوات بعد فرز ما يتراوح بين 20% و27% من الأصوات في مراكز التصويت في روسيا، فيما بدأ فرز الأصوات في المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسية.

وإلى ذلك، أكد الناطق باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أن استفتاءات الضم التي تنظّمها روسيا في أوكرانيا “غير قانونية”، وأن جميع الأشخاص الذين شاركوا في تنظيمها ستُفرض عليهم عقوبات.

وقال بيتر ستانو خلال مؤتمر صحافي في بروكسل: “ستكون هناك عقوبات على جميع الأشخاص الذين شاركوا في هذه الاستفتاءات غير القانونية وعلى الذين دعموها”.

    المصدر :
  • وكالات