الجمعة 16 شوال 1445 ﻫ - 26 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ترامب: كوريا الشمالية بدأت بالفعل بـ”نزع السلاح النووي”

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن كوريا الشمالية تفجّر أربعة من أكبر مواقعها للتجارب النووية، وأن عملية “نزع كامل للأسلحة النووية قد بدأت بالفعل”.

وقال ترامب في اجتماع لإدارته في البيت الأبيض: “لقد توقفوا بالفعل عن إطلاق الصواريخ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية. إنهم يدمرون موقعهم لاختبار المحركات. إنهم يفجرونه. لقد فجروا بالفعل واحدا من أكبر مواقعهم للإطلاق، وفي حقيقة الأمر أربعة من أكبر مواقعهم للإطلاق”. وأضاف أن “الأمر المهم هو أنه سيكون هناك نزع كامل للأسلحة النووية ، وهو ما بدأ بالفعل”.

وكان ترامب قد أبلغ الصحافيين بعد قمة 12 حزيران ، بأن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ، تعهد بتفكيك أحد منشآته الصاروخية. ويقود الرئيس الأميركي مسعى دوليا للضغط على كوريا الشمالية كي تتخلى عن تطوير صواريخ نووية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة.

وذكر مسؤول أميركي أن الموقع الذي أشار إليه ترامب هو موقع سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية، وهو منشأة كبرى في الجزء الغربي من البلاد يستخدم لاختبار محركات الصواريخ الطويلة المدى.

وأعلنت كوريا الشمالية قبيل قمة سنغافورة تعليق اختبارات صواريخها الباليستية العابرة للقارات، وكذلك أغلقت موقعها للاختبارات النووية. بيد أن مسؤولين أميركيين يحذرون من أن هذه التحركات يمكن العدول عنها.

 

المصدر وكالات