الجمعة 9 شوال 1445 ﻫ - 19 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

رئيس لجنة الأمن بإيران يطالب العراق بدفع تعويضات الحرب

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، السبت، إن التعويضات تعتبر التزامات لا يمكن تجاهلها في علاقات إيران والعراق، لافتا إلى أن العراق قادر على دفع تعويضات الحرب لإيران ونحن نتوقع أن يتم تنفيذ هذه القضية.

ونقلت وكالة “إسنا” الإيرانية عن حشمت الله فلاحت‌ بيشه أن “التعويضات تشکل ملفا مفتوحا في العلاقات الإيرانية العراقية وعلى بغداد أن يدفعها بناء علي مادة 6 لقرار رقم 598 لمجلس الأمن. وفي هذا الشأن لم يرفض الجانب العراقي تماما دفع التعويضات”.

وأضاف أن “وسط هذه الأجواء لم تحل مجموعة من الخلافات الماضية بين إيران والعراق، حيث عادة الأسباب الخارجية تحول دون إزالة بعض الخلافات وبالتالي تحدث أضرارا.

بعبارة أخرى لو سمح العراقيون خلال هذه الفترة أن يتم تجريف نهر اروند فقط ومن ثم توفير الملاحة البحرية الصناعية والتجارية والاقتصادية لاستطاعوا دفع التعويضات لإيران عبر ذلك ولکن هناك عراقيل في هذا المسار ولم يتم تجريف أروند بعد”.

وأشار فلاحت بيشه إلى أن “الخلافات الراهنة أصبحت عائقاً أمام حسم قضية السكك الحديدية بين إيران والعراق من ممر الشرق إلى الغرب والذي يمتد إلى سوريا والبحر الأبيض المتوسط، قائلاً: ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن دفع التعويضات من قبل الجانب العراقي هو التزام لا يمكن التغاضي عنه في العلاقات بين إيران والعراق ويعتبر من التزامات تقع علي عاتق الشعب العراقي”.

ولفت إلى أن “إيران والعراق بذلا جهدهما لتسيير هذا الموضوع حتى لا يحول إلى نقطة خلافية في العلاقات بين الجانبين. علي أي حال، لدى إيران والعراق علاقات اقتصادية يمكن استخدامها لدفع التعويضات. وبطبيعة الحال ثمة جماعات ذات النفوذ بشكل رئيسي في العراق وبعض اللاعبين الأجانب يحاولون الحيلولة دون إقامة العلاقات وإعادة إعمار بعض البني التحتية الاقتصادية والتجارية المشتركة بين الجانبين لكي لا يملك العراق القدرات المالية اللازمة لدفع التعويضات”.

واختتم فلاحت بيشه حديثه بالقول: “بالطبع، يتقدم العراقيون على إيران من حيث إنتاج النفط وبيعها ويبيعون النفط أکثر من إيران وهذا يعني أن لديهم إمكانية لدفع التعويضات لإيران. إن العراق يدفع حاليا تعويضا للكويت وفق قرار دولي. من المتوقع أن يترجم هذا القرار الدولي بالنسبة لإيران أيضا وتبدأ المفاوضات المتعلقة بدفع تعويضات العراق لإيران تدريجيا”.