الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

"كوكبيرن" عن لقاء ترامب وابن سلمان.. أخطر رجلين في العالم

قال الكاتب الصحفي، المتخصص في شؤون الدفاع، باتريك كوبيرن، إن أخطر رجلين في العالم سيجتمعان، الأسبوع القادم، في المملكة العربية السعودية.

وأضاف، كوكبيرن، في تقرير له بصحيفة “الإندبندنت” البريطانية، ترجمته “عربي21″، أن “الكثير من المراقبين يرون أن دونالد ترامب هو أكثر الرجال خطورة على وجه الأرض وها هو يخطط لزيارة السعودية الأسبوع المقبل ليقضي 3 أيام يلتقي خلالها الرجل الذي يليه مباشرة في قائمة أكثر الرجال تسببا في عدم الاستقرار وهو الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 31 عاما”.

وتابع: ” الأمير محمد بن سلمان الذي يعد حاكم السعودية بفعل الأمر الواقع منذ تولى والده الملك سلمان، 81 عاما، الحكم، هناك صفات مجتمعة بينه وبين ترامب أبرزها أن كلاهما لا يدرك تبعات أفعاله بصورة تجعل كلاهما مزيجا يمكن أن يفجر أكثر المناطق عرضة للانفجار على وجه الأرض”.

وأشار إلى أن ترامب أمر بدعم كبير للحرب التي تخوضها السعودية في اليمن، والتي دخلت عامها الثالث، وجعلت 17 مليون شخص على حافة المجاعة، إضافة إلى دعم التصعيد السعودي في سوريا ، لكن بن سلمان يسعى لإقناع واشنطن بدعم بلاده في المواجهة مع إيران.

وأكد كوكبيرن أن ” هناك تقارير تشير إلى وجود تعاون أمريكي سعودي ضد الحكومة الإيرانية، وخطط مشتركة لدعم الأقليات المتواجدة في جنوب شرق إيران ” البلوش” للانشقاق على النظام، مضيفا أن دعم “البلوش” تم قبل ذلك لكن نتائجه كانت محدودة التأثير.

وأوضح الكاتب المتخصص في شؤون الدفاع، أن الامير محمد بن سلمان ليس بالرجل الذي يتعلم من أخطائه أو حتى يلاحظ أنه ارتكب أي اخطاء، لافتا إلى أن بن سلمان أظهر مرارا وتكرارا انعدام الحنكة السياسة والتهور خلال العامين والنصف اللذين مارس خلالهما السلطة”.

وأردف: “مسؤولية بن سلمان في تصعيد العنف في الملف السوري، ساعد الروس على تعميق وجودهم العسكري هناك علاوة على الحرب في اليمن”.

وقال كوكبيرن، إن ترامب وسلمان ربما يكونا مختلفين جدا في بعض التفاصيل، لكن كلاهما يعرف أن محاربة عدو خارجي ورفع الأعلام يساهم في تعزيز دعمهم المتداعي في الداخل.

ولفت كوكبيرن، إلى أن الاستخبارات الألمانية حذرت من سياسة تدخل اندفاعية لبن سلمان يمكن أن تنطوي على مخاطرة، كان آخرها ما تحدث عنه في مقابلته مع قناة العربية وتهديده بالتدخل العسكري في إيران، حيث قال “لن ننتظر المعركة هنا وإنما في إيران”

 

المصدر

عربي21- أنس السنجري