الأثنين 12 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

رأي: الاستراتيجية المناهضة لـ "ترامب" التي قد تنجح بالفعل

ترجمة "صوت بيروت إنترناشونال"
A A A
طباعة المقال

قام دونالد ترامب جونيور بنشر تغريدة نسخة مزورة من فيديو الإعلان المسبق لرون دي سانتيس حاكم ولاية فلوريدا، يظهر فيه والده الرئيس السابق دونالد ترامب يتعامل مع سانتيس من وراء الستار، على غرار منافسات المصارعة العالمية الترفيهية (WWE).

بينما سخرت كريستينا بوشو، مساعدة دي سانتيس بالقول: “لم يستطع والدك حتى التعامل مع 110 رطل”.

ووفقاً لتقرير مطول أعده موقع “politico”، فإن يتضح من خلال الفترة الماضية عندما كان دي سانتيس حاكم فلوريدا عالقًا في ولاية محايدة، كانت هناك شكوك حول ما إذا كان على استعداد لمواجهة ترامب.

وكانت لجنة العمل السياسي Never Back Down التابعة لـ دي سانتيس ذات طابع حاد أيضاً، ولم يكن دي سانتيس نفسه خائفا من إبراز تناقضات مع ترامب في المقابلات والخطابات.

لا تبدو كريستينا بوشو مثل ليز تشيني أو آدم كينزينجر، منتقدي ترامب الشرسين الذين من الواضح أنهما كانا يشترون تذاكر بلا عودة إلى تقاعد مبكر من الكونجرس.

قد لا يبدو  دي سانتيس قادراً على تقديم حجة شاملة ضد ترامب، لكن يريد دي سانتيس الحصول على ذلك الحق فيما يتعلق بالقضايا الرئيسية وإقناع الجمهوريين المتعاطفين مع ترامب وسياسته التي فشل ترامب في تقديمها وهو أمر غير موثوق به.

من المحتمل أن يكون أفضل ما يخدم ترامب هو ضرب دي سانتيس باستمرار كأداة مزعومة للمؤسسة، التي جاءت نجاحاتها في منطقة فلوريدا المناسبة بطبيعتها لذلك، ونظرًا لأن ترامب لا يستطيع مساعدة نفسه، فإنه يلجأ إلى إطلاق النيران العشوائية.

إن اتهام ترامب لـ دي سانتيس بأن الحاكم السابق الديمقراطي أندرو كومو قدم عمل أفضل من دي سانتيس في مرحلة Covid لا يفيده بأي شيء، ويلعب لصالح معسكر دي سانتيس الذي يجادل بأن ترامب لا يندم على عمليات الإغلاق وسيفعلها مرة أخرى.

أدت هجمات ترامب الأخرى – التي انتقدت دي سانتيس على حظره للإجهاض لمدة ستة أسابيع في فلوريدا، ومعركته المستمرة مع ديزني ودعمه السابق لإصلاح الاستحقاقات – إلى فتح الباب أمام دي سانتيس ليقول إن ترامب يضربه من اليسار ولم يعد ترامب يتذكره الجميع من 2015-2016.

وبشكل أكثر تحديدًا، استفاد دي سانتيس من الهجمات على تصويته ضد مشروع قانون شامل في الكونغرس للتنديد بجميع الأموال التي أنفقها ترامب كرئيس، وقد استخدم تصويته ضد مشروع قانون الهجرة لتذكير الناس بكيفية دعم ترامب للتشريع الذي يوفر الوضع القانوني لمن يطلق عليهم الحالمون.

إذا كان دي سانتيس يحاول جعل الدفاع الجيد هو أفضل هجوم في هذه القضايا، فقد بذل قصارى جهده لاختيار معركة إصلاح العدالة الجنائية التي وقعها ترامب كرئيس. حيث تعتبر الجريمة مصدر قلق رئيسي للناخبين الجمهوريين الأساسيين، وبالتالي دعم ترامب لإجراء غير مؤيد للحزبين وإطلاق سراح بعض السجناء في وقت مبكر هو نقطة ضعف واضحة.

يحاول دي سانتيس أيضًا رفع مستوى الحوكمة المختصة إلى أكثر من مجرد قضية عملية وإعطائها أهمية أيديولوجية من خلال الحديث عن عجز ترامب عن متابعة الأولويات الرئيسية.

عندما تعهد ترامب بإنهاء حق المواطنة بالولادة بأمر تنفيذي في اليوم الأول – والذي سيتم حظره على الفور من قبل المحاكم إذا حاول ذلك – أشارت Never Back Down إلى أنه وعد مرارًا وتكرارًا بفعل نفس الشيء كرئيس بينما لم يحدث ذلك أبدًا في الواقع.

قد تكون المشكلة الأكثر صعوبة بالنسبة إلى دي سانتيس هي كيفية التحدث عن انتخابات 2020. إن ترك ترامب يفلت من إصراره على الادعاء بأنه الفائز المفترض مرتين في الانتخابات الوطنية، مما يجعل من المستحيل القول إنه السبب الرئيسي في أن الحزب الجمهوري قد طور، وذلك في عبارة دي سانتيس “ثقافة الخسارة”.

من ناحية أخرى، فإن التناقض المباشر لادعاء ترامب الكاذب يهدد بعزل الجمهوريين الذين كذبوا مثل ترامب.

أظهر دي سانتيس كيف يعتقد أنه يستطيع التعامل مع السؤال في مقابلة ملحوظة بعد الإطلاق مع Ben Shapiro، حيث قبل ضمنيًا فكرة أن الانتخابات كانت “مزورة”، وهو مصطلح غير متبلور اعتمده بعض مؤيدي ترامب للإشارة إلى أن الانتخابات كانت غير عادلة ولكنها ليست بالضرورة مسروقة.

استشهد دي سانتيس بتغييرات في إجراءات الانتخابات في عام 2020، لكنه ألقى باللوم على مخاوف Covid التي روج لها Fauci – الذي عمل مع ترامب – لتبرير هذه التغييرات.

وأضاف أن ترامب كان أحمقاً ومهملاً في حث الناس على عدم التصويت عن طريق البريد وعدم وجود منظمات أفضل في الولايات ذات التصويت عبر البريد المكثف و حصاد الاقتراع/ بعبارة أخرى، كان ترامب مخطئًا بسبب إدارته السيئة لحكومته وخياراته التكتيكية قصيرة النظر.

أضاف دي سانتيس أنه إذا كان مرشح الحزب الجمهوري، فإنه لن يقدم أية أعذار، وسينجزها وسيتم تنصيبه في يناير 2025، ما يعنيه هو أن الخسارة لترامب وليست له.

الآن، قضية دي سانتيس ضد ترامب ليست كاملة، حيث إنها لا تتناول شخصيته، أو صعوباته القانونية المستمرة والمتنامية، أو سلوكه السيئ بعد انتخابات نوفمبر 2020، بما في ذلك 6 يناير، إنها رسالة مصممة بدقة موجهة للجمهور الذي سيكون له تأثير حاسم على معركة ترشيح 2024، فالجمهوريون المولعون بترامب، ويقدرون ما فعله كرئيس ، ويشعرون بالفطرة بالدفاع عنه عند مهاجمته، لكنهم منفتحون على مرشح آخر، فبدون دعم قوي من هذه المجموعة من الناخبين، لن يفوز دي سانتيس.

قد يكون هذا صحيحا، وعلى الرغم مما يبدو ممكنا في الوقت الحالي، قد يتأثر الجمهوريون بحجة أكثر قوة ضد ترامب، أو أن التوازن الذي يحاول دي سانتيس تحقيقه غير مستدام في خضم الحملة الانتخابية.

في ندوة صحفية في ولاية أيوا يوم الثلاثاء، سأل دي سانتيس عن صمت ترامب بشأن صفقة سقف الديون: “هل أنت على دراية، أم أنك تنتظر استطلاعات الرأي لتخبرك بالموقف الذي يجب أن تتخذه؟”

من المؤكد أن الطريقة التي يأخذ بها دي سانتيس المعركة في نهاية المطاف إلى ترامب على منصة النقاش ستكون ذات أهمية كبيرة.