الأثنين 12 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

زعماء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ينفصلون عن مجلس النواب بشأن لائحة اتهام ترامب

قال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، الذي يحرص على عدم التعليق على ترامب أو حتى تكرار اسمه علنًا، لزملائه في الحزب الجمهوري إنه يريد من حزبه أن يطوي صفحة ترامب، الذي يراه مرشحاً غير لائق في الانتخابات العامة وبمثابة عبء على المرشحين الجمهوريين في مجلس الشيوخ، وفقاً لما نقله موقع “ذي هيل”.

كما أشار كبار نواب زعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ – الجمهوري ويب جون ثون (عضو مجلس الشيوخ من ولاية ساوث داكوتا) وعضو مجلس الشيوخ جون كورنين (من ولاية تكساس) – إلى أنهم لا يريدون أن يفوز ترامب بترشيح الحزب الرئاسي لعام 2024.

لقد تركوا، مع ماكونيل، مشاكل ترامب القانونية تلوح دون اللجوء إلى دفاع عنه، على عكس رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي (من ولاية كاليفورنيا) وزعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليس (من ولاية لوس أنجلوس)، اللذين أصدر كلاهما تصريحات يوم الخميس ينتقدان فيها وزارة العدل قبل أن تم الكشف عن قرار الاتهام للجمهور.

وقال مساعد جمهوري سابق في مجلس الشيوخ عن صمت زعماء الجمهوريين في مجلس الشيوخ بشأن لائحة اتهام ترامب: “يريدون منه أن يرحل حتى لا ينزعجوا كثيرا إذا كان هذا هو الشيء الذي أخرجه في النهاية”.

أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون كانوا أكثر صراحة في الدفاع عن ترامب بعد أن كشف المدعي الليبرالي لمنطقة مانهاتن ألفين براج عن لائحة اتهام في بداية أبريل تتهم فيها ترامب بـ 34 تهمة جنائية تتعلق بالاحتيال في السجلات التجارية.

حتى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (من ولاية نيويورك) رفض التعبير عن ثقته في براج عندما سئل عنه في أواخر مارس.

ويتمتع المدعي الخاص جاك سميث، الذي يحقق في قضية تعامل ترامب مع الوثائق السرية ووجه لائحة الاتهام، وقال مساعد جمهوري سابق في مجلس الشيوخ “جاك سميث يتمتع بمصداقية كبيرة”، وذلك على عكس المدعي الديمقراطي لمنطقة مانهاتن، ألفين براغ، الذي تعرّض لانتقادات من الجمهوريين في مجلس الشيوخ بعد توجيهه لائحة اتهام في أوائل إبريل/نيسان تتهم ترامب بـ 34 تهمة جنائية تتعلق بالاحتيال في السجلات التجارية.

ويضيف المساعد السابق “هناك شعور بأن سميث ربما وجد بالفعل الرصاصة الفضية أخيراً” لإنهاء مسيرة ترامب السياسية، مشيراً إلى أن سميث لديه شريط يحتوي على ترامب يعترف فيه بأنه احتفظ بوثائق سرية بعد مغادرته لمنصبه.

وتتهم لائحة الاتهام ترامب بعرض وثيقة سرية توضح الاستراتيجية العسكرية لشن هجوم على العراق لكاتب لم يكن لديه تصريح أمني، كما عرض الرئيس السابق خريطة عسكرية حساسة لموظف لجنة العمل السياسي الخاصة به.

وأظهرت الصور الواردة في لائحة الاتهام أن ترامب خبأ بشكل عشوائي صناديق من المواد الحساسة حول منزله في منتجع “مار إيه لاغو” في فلوريدا، بما في ذلك في قاعة رقص وحمام ودش ومساحة مكتبية وغرفة نومه، وأظهرت إحدى الصور وثائق مبعثرة على أرضية غرفة تخزين. ومع ذلك، فإن قادة الجمهوريين في مجلس النواب يتحدثون بقوة ضد لائحة الاتهام.

وقال السناتور السابق جود جريج، جمهوري عن الصحة الوطنية، إن لائحة الاتهام الصادرة عن وزارة العدل قد تكون أكثر من اللازم بالنسبة لترامب، مضيفاً “في مرحلة ما، كانت هناك قشة قصمت ظهر البعير، وهناك الكثير من القش على ظهر دونالد ترامب في الوقت الحالي”، ووصف جريج المشكلات القانونية التي تواجه ترامب بوضوح بأنها “خارج القاعدة بالنسبة لزعيم رئيسي لأمتنا”.

ويضيف جريج “معظم الجمهوريين يريدون شخصاً آخر، لأنهم يريدون الفوز، وهم يدركون أن ترامب غير قادر على الفوز في الانتخابات العامة في هذه المرحلة”، على قادة الجمهوريين في مجلس الشيوخ دعوة الحزب الجمهوري إلى تجاوز الرئيس السابق.

وقالت السناتور الجمهورية ليزا موركوفسكي، مساء الجمعة، إن التهم التي وجهتها وزارة العدل “خطيرة للغاية ولا يمكن رفضها”، وأضافت في بيان أن “إساءة التعامل مع الوثائق السرية جريمة فيدرالية، لأنها قد تفضح الأسرار الوطنية وكذلك المصادر والطرق التي تم الحصول عليها من خلالها”.

وبنفس الوقت يقف المحافظون من الجمهوريين في مجلس الشيوخ للدفاع عن ترامب بكل وضوح، وفي مقدمتهم جوش هاولي وتيد كروز ومايك لي.

وقال لي في بيان “لا يمكن مقارنة تصرفات إدارة بايدن إلا بنوع من التكتيكات القمعية التي تُشاهد بشكل روتيني في دول مثل فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا، والتي تعتبر غريبة تماماً وغير مقبولة في أميركا. إنها إهانة لإرث بلدنا المجيد أن يستفيد الرئيس الحالي للولايات المتحدة من آلية العدالة ضد منافس سياسي”.

ومع ذلك، يظل العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الآخرين، لا سيما أولئك الأقرب لماكونيل، هادئين بشكل واضح بشأن المآسي القانونية لترامب.