الأثنين 12 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

صور.. ملك بريطانيا يستضيف وفود مؤتمر دعم أوكرانيا

استضاف الملك تشارلز الثالث حفل استقبال في قصر سانت جيمس عشية مؤتمر دعم أوكرانيا للترحيب بالمشاركين في المؤتمر وشكرهم على مساهمتهم في إنجاح هذا الحدث.

يُعقد مؤتمر دعم أوكرانيا في لندن في الفترة من 21 إلى 22 يونيو 2023. وتستضيفه المملكة المتحدة وأوكرانيا ، وهو استمرار لدورة الأحداث السنوية ، حيث تم عقد آخرها بالاشتراك مع سويسرا في لوغانو.

المؤتمر السابق ، الذي عقد لأول مرة خلال العدوان الروسي المستمر على أوكرانيا ، أطلق مبادئ لوغانو ، التي أرست الأساس لعملية إعادة إعمار أوكرانيا ووحدت العالم في دعم هذا الجهد.

ويهدف مؤتمر دعم أوكرانيا 2023 إلى تحفيز الاستثمار الدولي لإعادة بناء أوكرانيا وستركز على أفضل السبل لتمكين مشاركة القطاع الخاص ، جنبًا إلى جنب مع دور الحكومات ، وبرنامج التحول والإصلاح الخاص بأوكرانيا ودعم المجتمع الدولي ، لمساعدة التعافي الاقتصادي لأوكرانيا على العودة أقوى كدولة ديمقراطية حديثة ومستقرة ومرنة.

وكان من بين الضيوف رئيس وزراء أوكرانيا السيد دينيس شميهال. رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، وسفيرة جلالة الملك في أوكرانيا السيدة ميليندا سيمونز ، اللتان قدمتا العرض، وقادة المجتمع المدني الأوكراني.

وكان من بين هؤلاء القادة السيد ماسي نعيم ، وهو محامي أوكراني أوكراني مُخضرم مُوسم ، أصيب بشظايا في الرأس في مهمة قتالية أثناء الغزو ، والآن يقوم بحملات من أجل حقوق المحاربين القدامى ودعمهم.

الملك وأوكرانيا

بصفته أمير ويلز ودوقة كورنوال ، قام الملك والملكة بزيارة كاتدرائية أرثوذكسية أوكرانية في كندا لمقابلة اللاجئين في مايو 2022. وفي لندن ، قام الملك بزيارة الكنيسة الكاثوليكية الأوكرانية مرتين لمقابلة اللاجئين والاستماع إلى تجاربهم ، في مارس (برفقة دوقة كورنوال آنذاك) ونوفمبر 2022 (برفقة السيدة الأولى لأوكرانيا).

استضاف جلالة الملك الرئيس زيلينسكي في قصر باكنغهام للجمهور في فبراير 2023. وفي نفس الشهر ، زار جلالة الملك القوات الأوكرانية خلال التدريبات التي أشرف عليها الجيش البريطاني ، وأرسل رسالة رسمية بمناسبة مرور عام على بدء الحرب.

وقال الملك في رسالته: “لقد مر الآن عام عانى فيه شعب أوكرانيا بشكل لا يمكن تصوره من هجوم شامل غير مبرر على أمته. لقد أظهروا حقًا شجاعة ومرونة ملحوظة في مواجهة مثل هذه المأساة الإنسانية. لقد شاهد العالم برعب على الإطلاق المعاناة غير الضرورية التي لحقت بالأوكرانيين ، الذين كان من دواعي سروري أن ألتقي بالعديد منهم هنا في المملكة المتحدة ، وفي الواقع ، في جميع أنحاء العالم ، من رومانيا إلى كندا”.

وأضاف: “في وقت سابق من هذا الشهر التقيت بالرئيس زيلينسكي في قصر باكنغهام للتعبير عن دعمي الشخصي لشعب أوكرانيا. من المشجع أن المملكة المتحدة ، إلى جانب حلفائها ، تبذل كل ما في وسعها للمساعدة في هذا الوقت الأكثر صعوبة. لذلك ، لا يسعني إلا أن آمل أن تدفق التضامن من جميع أنحاء العالم قد لا يجلب فقط المساعدة العملية ، ولكن أيضًا القوة من المعرفة بأننا ، معًا ، نقف متحدين”.