
النائبة نجاة عون
حذرت النائبة نجاة عون صليبا من “التداعيات الخطيرة للتعديلات الأخيرة على قانون استرداد الكلفة في قطاع إدارة النفايات الصلبة”، معتبرة أنها تشكل فرض ضرائب جديدة على المواطنين دون أي فائدة بيئية أو خدمية.
وأوضحت صليبا أن الأزمة في قطاع النفايات “ليست تقنية أو مالية، بل ناتجة عن خلل حوكمي بنيوي نتيجة النظام الزبائني الطائفي، الذي حول القطاع على مدى سنوات إلى مجال لتقاسم الريوع بين بقايا منظومة فاسدة، بدل أن يكون خدمة عامة تعتمد على التخطيط والمحاسبة”.
وأضافت: “بعد عقود من الفشل والهدر والنهب، بدلاً من محاسبة المسؤولين وإصلاح القطاع، يُحمّل المواطنون كلفة هذا الفشل عبر ضرائب جديدة لا تحل أي مشكلة فعلية”.