السبت 10 ذو القعدة 1445 ﻫ - 18 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أولمبياد 2024.. باريس تحظر منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد

قالت آن إيدالجو رئيسة بلدية باريس (الجمعة 26-5-2023) إن المدينة تخطط لحظر منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد عندما تستضيف دورة الألعاب الأولمبية 2024 وذلك كجزء من الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة العالمية للتلوث البلاستيكي.

وأضافت إيدالجو في مؤتمر صحفي في جلسة المنتدى الدولي لرؤساء البلديات ضد التلوث البلاستيكي “قررنا جعل الألعاب الأولمبية أول حدث رئيسي كبير بدون اللجوء لمنتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد”.

وسيتم ادخال الزوار للمواقع المؤقتة لمسابقات الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية بدون زجاجات بلاستيكية.

وستقوم شركة كوكاكولا الأمريكية العملاقة للمشروبات الغازية والراعي لأولمبياد باريس بتوزيع منتجاتها في عبوات زجاجية قابلة لإعادة الاستخدام مع نشر أكثر من 200 نافورة مياه غازية، والتي سيتم إعادة توزيعها بعد انتهاء الألعاب.

كما سيتم استخدام أكواب قابلة لإعادة الاستخدام لشرب المرطبات خلال سباق الماراثون بالأولمبياد.

وقال مكتب إيدالجو في بيان أعلن فيه حظر استخدام منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد في الألعاب الأولمبية “تظل (النفايات) البلاستيكية مشكلة عالمية كبرى. كل عام، يذهب 14 ألف من الثدييات و1.4 مليون طائر بحري ضحية ابتلاع النفايات البلاستيكية”.

قال منظمو أولمبياد باريس إنهم يريدون خفض البصمة الكربونية إلى النصف مقارنة بدورتي الألعاب الصيفية في ريو عام 2016 ولندن في 2012. وأقيمت أولمبياد طوكيو العام الماضي بدون جمهور بسبب جائحة كوفيد.

    المصدر :
  • رويترز