الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تيتيباس يتقدم في فرنسا المفتوحة للتنس وأزمة ديوكوفيتش تتفاقم

شق ستيفانوس تيتيباس طريقه بسهولة للدور الثالث في فرنسا المفتوحة للتنس بالفوز على الإسباني روبرتو كاربايس باينا، الأربعاء، لكن كل الأنظار ستتركز على مباراة ديوكوفيتش في وقت لاحق بعدما تفاقمت أزمة اللاعب الصربي مع السلطات في كوسوفو.

وعانى تيتيباس الذي يطارد أول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى قليلا في مباراته الافتتاحية أمام ييري فيسلي لكن المصنف الخامس سيطر على الأمور أمام منافسه الإسباني البالغ من العمر 30 عاما ليحقق انتصارا سهلا بنتيجة 6-3 و7-6 و6-2.

وتقدمت جيسيكا بيجولا المصنفة الثالثة عالميا والتي تأمل في الفوز بأول ألقابها الكبرى على الملاعب الرملية في باريس للدور الثالث بعد انسحاب منافستها الإيطالية كاميلا جيورجي بسبب المرض بعد خسارة المجموعة الأولى 6-2.

وطالبت اللجنة الأولمبية في كوسوفو اللجنة الأولمبية الدولية باتخاذ إجراءات تأديبية بحق ديوكوفيتش متهمة اللاعب الصربي بإثارة التوتر السياسي بقوله “كوسوفو قلب صربيا” في بطولة فرنسا المفتوحة.

وكتب ديوكوفيتش هذه الكلمات على عدسة كاميرا بعد فوزه في الدور الأول يوم الاثنين الماضي وهو نفس اليوم الذي أصيب فيه 30 من قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في اشتباكات مع محتجين ينحدرون من أصل صربي في بلدة زفيكان في كوسوفو حيث نشأ والد ديوكوفيتش.

وقالت السلطات الصربية إن 52 متظاهرا أصيبوا في الاشتباكات.

واندلعت اشتباكات شابها العنف بين شرطة كوسوفو ومحتجين معارضين لتولي مسؤولين من أصل ألباني رئاسة بلديات في مناطق يسكنها منحدرون من أصل صربي.

وقال عصمت كراسنيكي رئيس اللجنة الأولمبية في كوسوفو في بيان “روج نوفاك ديوكوفيتش مرة أخرى دعاية القوميين الصرب واستخدم المنصة الرياضية للقيام بذلك”.

وأضاف “التصريحات الإضافية التي صدرت بعد المباراة من شخصية عامة بهذا الحجم دون أي شعور بالندم تؤدي بشكل مباشر إلى رفع مستوى التوتر والعنف بين البلدين”.

وحث اللجنة الأولمبية الدولية على “فتح إجراءات تأديبية ضد اللاعب”.

وقالت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا-كاستيرا، التي ستستضيف بلادها الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس العام المقبل، إن رسالة ديوكوفيتش “غير لائقة تماما”.

وأضافت للتلفزيون الفرنسي “هناك مبدأ الحياد في مجال الرياضة. عندما تحمل رسائل للدفاع عن حقوق الإنسان، رسائل تجمع الناس حول القيم العالمية، يكون للرياضي وقتها الحق في حرية التعبير عنها.

“لكن في هذه الحالة، كانت رسالة سياسية للغاية. لا يجب التدخل، خاصة في الظروف الحالية، لا ينبغي أن يحدث ذلك مرة أخرى”.

ولم تصل بطلة 2017 إيلينا أوستابنكو إلى الأسبوع الثاني في رولان جاروس في آخر خمس مشاركات لها واستمرت مسيرة لاعبة لاتفيا المخيبة للآمال بعد خسارتها أمام الأمريكية غير المصنفة بيتون ستيرنز بنتيجة 6-3 و1-6 و6-2 في الدور الثاني.

وخروج لاعبة لاتفيا إضافة لهزيمة بطلة 2021 باربورا كريتشيكوفا أمام ليسيا تسورينكو في اليوم السابق يعني أن حاملة اللقب إيجا شيانتيك هي اللاعبة الوحيدة التي سبق لها الفوز بالبطولة المتبقية في رولان جاروس في قرعة السيدات.

وسارت إيلينا سفيتولينا، التي بلغت دور الثمانية ثلاث مرات، على خطى زوجها جايل مونفيس الذي انتفض الليلة الماضية ليفوز في مباراة ملحمية من خمس مجموعات على سيباستيان بايز.

وأطاحت سفيتولينا بمنافستها الأسترالية ستورم هانتر بنتيجة 2-6 و6-3 و6-1.

    المصدر :
  • رويترز