الأثنين 4 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 28 نوفمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

سلوك "خطير" ينتشر على تيك توك‎‎.. ما القصة؟!

ليس كل ما نشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي قد يكون صحيحا وآمناً, فقد حذر خبراء من سلوك “خطير” ظهر أخيرًا من خلال مقاطع فيديو انتشرت عبر تطبيق “تيك توك”، يقوم الناس فيه بإنشاء سخانات ومدافئ منزلية محلية الصنع من الشموع والأواني الفخارية.

وحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن المستخدمين يضعون قدرًا أو وعاءً من الطين المقلوب رأسًا على عقب فوق مجموعة من الشموع المضاءة لإنشاء سخان مصغر لتدفئة منازلهم.

وتروج بعض البرامج التعليمية التي تشرح كيفية تصنيعها على أنها “اختراق تكلفة المعيشة” الذي سيساعد الناس على توفير المال في فواتير التدفئة الخاصة بهم.

ومع ذلك، حذر خبراء من فرقة الإطفاء في لندن من أن الاتجاه “خطير”، إذ سيصبح الجزء الخارجي من القدر حارًّا جدًّا ويخلق خطر الحروق، ويمكن أيضًا أن تعلق الرطوبة داخل الطين بعد ري النباتات، ويمكن أن تتبخر بسرعة مع الحرارة وتتسبب في انفجار القدر.

وقال مساعد مفوض اللواء تشارلي بوجسلي “الشموع هي أحد أكثر أسباب الحرائق شيوعًا في المنازل ولا ينبغي استخدامها لأي شيء آخر غير الغرض المقصود منها”.

وتابع “وعلى الرغم من أن اختراق الحياة يمكن أن يكون مفيدًا، إلا أن الكثير منهم لديهم القدرة على أن يكونوا خطرين، ونحث الناس على عدم متابعة مقاطع الفيديو إذا كانت ستعرضك أنت أو الآخرين للخطر”.

وبدأت مقاطع الفيديو التي تشرح كيفية إعداد سخان وعاء الطين في التداول على “تيك توك” في بداية 2021، لكنها اكتسبت أخيرًا مزيدًا من الاهتمام مع بدء برودة الجو.

وتم استخدام وسم “#terracottapotheater” في مقاطع الفيديو مع أكثر من مليوني مشاهدة وسط تزايد في أعداد المشاهدات.

@bitofeverythingreally

DIY TERRACOTTA POT HEATERS 👍 10/10 #gas #electric #winter #survival #government #economy #fyp

♬ Funny Song – Cavendish Music

ومع ارتفاع تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة وحول العالم، يبحث الكثير من الناس بشكل محموم عن أي طريقة للتوفير في تدفئة منازلهم. لكن، ووفقًا لفرقة الإطفاء في لندن، فإن هذا السخان محلي الصنع ليس هو السبيل للقيام بذلك.

ووفقًا للصحيفة، تُصنع الأواني الفخارية من الطين المخبوز، الذي يسمح للماء بالمرور من خلاله بسهولة لمنع تعفن جذور النبات.

ومع ذلك، فهذا يعني أيضًا أن جيوب الرطوبة يمكن أن تحاصر داخل الطين، التي يمكن أن تبقى حتى لو بدا أنها جافة، وإذا تم تسخينها بواسطة الشموع، يمكن أن تتبخر جيوب الماء هذه بسرعة وتنفجر الغازات عبر الطين في انفجار خطير.

ومن غير المحتمل أن تسبب شمعة واحدة أي ضرر، لكن هذه المواد الكيميائية قد تصبح مشكلة إذا تم استخدام المدفأة باستمرار أو في غرفة سيئة التهوية.

ويوصي الخبراء الأشخاص باستخدام شموع LED الأكثر أمانًا بدلًا من شموع اللهب، لكن في حال اضطر الفرد لاستخدامها فينبغي عدم تركها دون مراقبة.

ومن المهم أيضًا أن يكون لدى الأشخاص أجهزة إنذار دخان عاملة، وأن يعرفوا ما يجب عليهم فعله في حال نشوب حريق نتيجة هذه الموجة من السلوكيات الخطيرة.