الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

فايز قزق لصوت بيروت إنترناشونال: "الزند" أعاد للدراما السورية رونقها

هنادي عيسى
A A A
طباعة المقال

قدّم الممثل السوري فايز قزق خلال مشواره الفني العديد من الأعمال الفنية التي تميزت بالتكامل في كل عناصرها، كان آخرها مسلسل “الزند: ذئب العاصي” مع الفنان تيم حسن الذي عُرض في ومضان الماضي، وعن هذا العمل يقول قزق لـ “صوت بيروت إنترناشونال”: “أسعى دائمًا إلى تقديم شخصيات مختلفة ومُركّبة ومليئة بالتفاصيل وتترك بصمة مميزة لدى الجمهور، عبر أعمال تتميز بالتكامل في النص والإخراج والإنتاج وطاقم الممثلين، وهذا أمر ليس سهلًا”.

ويضيف “المسلسل وجبة دسمة، يتناول المرحلة التاريخية التي تعود للعقود الأخيرة من القرن الـ19 مع انحسار الاستعمار العثماني وبدء الصعود الأوروبي، وتجسيد هذه المرحلة كان تحديًا كبيرًا لأنها فترة مليئة بالتناقضات، إذ تفشى في المنطقة الفقر والجهل، وغابت الجامعات والمدارس، وسط أجواء غير مستقرة، ليعيش المواطن ضائعًا بين مستعمر عثماني يزول وبديل أوروبي له خططه وأطماعه”.

ويتابع: “استمتعت بهذه التجربة الغنية المهمة مع الفنان تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي ومجموعة من الممثلين الجدد، وبعضهم طلابي في المعهد العالي للفنون المسرحية”.

وعن شخصية “إدريس” التي جسدها في المسلسل قال: “حرصت على معرفة الظروف الاقتصادية والاجتماعية والروحية التي أحاطت به في نشأته، ليصبح شخصًا لا يرحم إطلاقًا، ولا يتمتع بأي أخلاق، وأيضًا يمر بعدد من التحولات والتقلبات الجذرية لذلك عملت على رسم تفاصيل هذه الشخصية المُعقدة، ودراسة تفاصيلها وقراءة النص بشكل قوي للتمكن منها، والبحث عنها بشكل منهجي علمي، حتى حددت أبعادها”.

يؤكد فايز قزق أن مسلسل “الزند”، يعد إضافة مهمة للفن السوري، خاصة أنه جمع عددًا كبيرًا من الممثلين السوريين بقيادة المخرج سامر البرقاوي، وعن ذلك يقول: “أي عمل الآن يكون في طريق صحوة درامية لسوريا، وهذا العمل كان مهمًا في الوضع الفني لسوريا، والدراما السورية لم تغب حتى في سنوات الحرب، فأنا شاركت في العديد من الأعمال السورية في ذروة الحرب، وأنا مطمئن على الدراما طالما هناك شباب محترفين يحبون المهنة، ولدينا المعهد العالي للفنون المسرحية الذي يقدّم العديد من الطلاب المحترفين”. ويضيف: “أتمنى أن يعمُّ السلام في سوريا والبلاد العربية جميعها، وأن تشترك هذه البلدان مع بعضها في تفعيل ونشر الثقافة بفنون المسرح، السينما، الرقص، الموسيقى، والفن التشكيلي بمفرداته”.

شارك الفنان السوري فايز قزق، في مسلسل “للموت 3″، إخراج فيليب أسمر، إلى جانب ماغي بو غصن، دانييلا رحمة، وغيرهم، مجسدًا شخصية “حاتم”، التي تتصف بالقوة والحزم، ويتعرض لكثير من المشكلات العائلية خلال الأحداث، وحول ذلك يقول: “تجربة مهمة استمتعت بها مع شباب لبناني رائع، ومثلت فرصة للتعرف على فنانين مميزين في لبنان”. وحول تعدد أجزاء المسلسل، يشير إلى أنه لا يحبذ أن يشارك في عمل أكثر من مرة واحدة، ويقول: “أميل أكثر إلى المسلسلات التي يكون فيها مشاركتي مرة واحدة فقط، وأفضل أكثر وأتمنى أن تعود مجددًا فكرة المسلسلات السباعية والخماسية التي كانت موجودة قديمًا”.

    المصدر :
  • صوت بيروت إنترناشونال