الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

نيبالي يتفوق على نفسه ويتسلق جبل إيفرست للمرة الـ27

تفوق نيبالي من عرقية شيربا على نفسه وتسلق جبل إيفرست للمرة السابعة والعشرين الأربعاء محطما الرقم القياسي السابق المسجل باسمه أيضا، وفقا لما أعلنه مسؤول حكومي وشركة لتسلق الجبال يعمل بها.

وتسلق كامي ريتا شيربا (53 عاما) الجبل البالغ ارتفاعه 8849 مترا في الساعات الأولى لليوم الاربعاء 17\5\2023 عبر طريق تقليدي يمر بالتلال الجنوبية الشرقية بينما كان يرشد متسلقا أجنبيا.

وقال بيجيان كويرالا المسؤول بوزارة السياحة “نعم، تسلق كامي ريتا (جبل) ساجارماثا للمرة السابعة والعشرين”، مشيرا إلى الجبل باسمه باللغة النيبالية.

وقال ثانيسوار جوراجاي المدير في الشركة التي يعمل بها كامي ريتا إنه وصل إلى القمة الساعة 8.30 صباحا مع المتسلق الأجنبي.

وأضاف “نحاول الحصول على تفاصيل. حتى الآن، من المؤكد بنسبة 100 بالمئة أن كامي ريتا تسلق (الجبل) للمرة 27”.

وتسلق كامي ريتا قمة إيفرست لأول مرة في عام 1994، وكرر الأمر كل عام تقريبا منذ ذلك الحين باستثناء أعوام 2014 و2015 و2020 عندما جرى تعليق أنشطة التسلق لأسباب مختلفة.

ووصف جاريت ماديسون من شركة ماديسون لتسلق الجبال ومقرها الولايات المتحدة كامي ريتا بأنه “متسلق قوي للغاية”. وتسلق ماديسون جبل إيفرست 12 مرة من بينهم خمس مرات برفقة كامي ريتا، وتحدث مع رويترز عبر الهاتف من مخيم أسفل إيفرست إذ يستعد لتسلق الجبل للمرة الثالثة عشر.

وقال ماديسون “من الملهم جدا رؤية متسلق محلي وهو يواصل تحطيم الأرقام القياسية بجبل إيفرست”.

ويعرف ابناء عرقية شيربا بمهاراتهم في تسلق الجبال ويكسب الكثير منهم قوته من إرشاد الأجانب الذين يتسلقون جبل إيفرست وجبال أخرى.

    المصدر :
  • رويترز