الجمعة 10 شوال 1445 ﻫ - 19 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بالفيديو: معاناة ركاب سفينة "فايكنغ سكاي" العالقة قرب سواحل النرويج وعمليات إجلائهم

تمكن رجال الإنقاذ البحري، من إعادة تشغيل 3 من 4 محركات معطلة كانت تعمل بها سفينة فايكنغ سكاي التي تقاذفتها الأمواج في بحر النرويج، حسبما نقلت وكالة فرانس برس، عن خدمات الطوارئ.

وقام رجال الإنقاذ بإجلاء 262 شخصا من متن سفينة فايكنغ سكاي، التي اضطرب مسارها قبالة سواحل النرويج، وفقا لصحيفة أفوتبلاديت السويدية.

وسعى رجال الإنقاذ لإجلاء 1.3 ألف شخص موجودين على متن السفينة، بعدما واجهت يوم السبت أعطالا في محركاتها قبالة الساحل الغربي للنرويج. وهناك 4 أشخاص من طاقمها من الجنسية الروسية.

ويتم انتشال ركاب السفينة المضطربة واحدا تلو الآخر، بواسطة المروحيات، ولكن كل مروحية من هذه المروحيات لا تتسع لأكثر من 10-15 شخصا على متنها.

وأظهرت مشاهد فيديو التقطت على متن السفينة المضطربة معاناة ركاب فايكنغ سكاي، التي تعاني مشاكل قبالة ساحل النرويج، وكيف يتدحرج كل ما على متنها من جانب إلى آخر بسبب عطل محركاتها وتقاذف الأمواج لها.

وفي فيديو آخر، يمكن رؤية كيف حلقت إحدى مروحيات الإنقاذ فوق السفينة لإجلاء الركاب.

وفي لقطات فيديو أخرى للسفينة السياحية الشهيرة، يمكن رؤية أشخاص يرتدون سترات النجاة وهم يتراكضون على سطح السفينة التي تتقاذفها الأمواج وتغمر سطحها المياه بكميات كبيرة.

وتم نقل 9 أشخاص ممن تمكنت فرق الإنقاذ من انتشالهم إلى المستشفى. ومن المتوقع أن تستمر عمليات الإخلاء. وفي الوقت الحالي السفينة متوقفة في مكانها ولا تتحرك.

وقال رجال الإنقاذ، إن عملية الإخلاء معقدة للغاية، مع وجود خطر كبير. ومع ذلك، فقد تم بالفعل إجلاء المئات من الركاب إلى الشاطئ، حيث يجري إعداد كل الأشياء الضرورية لاستقبالهم.

نداء استغاثة:

الشرطة في إقليم “مور أوغ رومسدال” في أقصى شمال غربي النرويج، قالت إن السفينة “فايكينغ سكاي” أرسلت نداء استغاثة ظهر أمس السبت.

مركز الإسعاف في جنوب النرويج قال في تغريدة عبر تويتر إن “السفينة وجهت نداء استغاثة. مشاكل في المحرك وسط أحوال جوية سيئة”، وقررت السلطات على الفور إجلاء الركاب على متن مروحيات بسبب الأمواج العاتية.

في وقت لاحق، أكدت الشركة المشغلة للسفينة السياحية، أن السفينة كان على متنها 915 راكبًا علاوة على طاقم مكون من 458 فردًا.

قائد عمليات الشرطة تور أندري فرانك قال إن “السفينة تعمل فقط بمحرك واحد والرياح قوية جدًا. نفضل تاليًا أن يتم نقل الناس إلى البر. إجلاء الجميع سيستغرق وقتًا”.

بحسب المسؤول في مركز الإسعاف في جنوب النرويج بير فييلد، فإن ركاب السفينة يتوزعون على 16 جنسية وعدد كبير منهم هم أمريكيون وبريطانيون.

خدمة الإنقاذ قالت إن سفنا عدة وأربع طائرات هليكوبتر تشارك في عملية الإنقاذ كما جرى تجهيز أماكن لاستقبال الركاب بعد نقلهم، وقال متحدث آخر إن كل فرق البحث والإنقاذ في المنطقة في حالة تأهب وتضم 60 متطوعًا من الصليب الأحمر النرويجي.

سوء الأحوال الجوية:

شبكة (إن.آر.كيه) الإذاعية بثت لقطات تظهر السفينة وهي تتعرض لأمواج عنيفة في منطقة ليست بعيدة عن امتداد صخري من الساحل المعروف باسم هوستادفيكا.

تم إرسال العديد من المروحيات والسفن إلى المنطقة للمساعدة في إجلاء ركاب السفينة، حسب خدمة الإنقاذ البحري النرويجية.

بحلول صباح اليوم الأحد، تم إنقاذ 297 شخصًا، طبقًا لتقارير إعلامية. وأرسلت سفن أخرى إلى المنطقة وأقيم مركز لاستقبال الركاب الذين يتم إجلاؤهم.

الشرطة كانت قد ذكرت أنه بحلول الساعة 0145 من صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي (0045 بتوقيت غرينتش) تم إنقاذ أول 230 راكبًا ونقلهم إلى الشاطئ. وتم ايداعهم في مركز للطوارئ في بلدة برينهالين، 500 كيلومتر شمالي أوسلو.

الشرطة أضافت أنه تم نقل 16 مصابًا إلى ثلاثة مستشفيات. وذكرت وكالة (إن.بي.تي) للأنباء أن ثلاثة من المصابين حالتهم خطيرة.

عقبة أخرى:

واجهت عملية الإنقاذ عقبة عندما واجهت سفينة شحن كانت قادمة لمساعدة “فايكنغ سكاي” لمشاكل في المحرك، ما جعلها عالقة في نفس المنطقة التي توجد بها السفينة السياحية.

تم ارسال طائرتي هليكوبتر إلى سفينة الشحن لإجلاء أفراد طاقمها المكون من تسعة أفراد، حسبما ذكرت الشرطة ووسائل إعلام نرويجية.

شاركت مختلف الهيئات والمنظمات في جهود الإنقاذ، من بينها الصليب الأحمر. ويتم رفع الركاب من السفينة إلى المروحيات، الواحد تلو الآخر بواسطة حبل.

الحادث وقع على بعد حوالي 2,5 ميل بحري قبالة منطقة في غرب النرويج التي سبق أن شهدت حوادث غرق عدة.

بالموازاة، تحاول طواقم فنية إصلاح المحرك المعطل كي تتمكن السفينة من الوصول إلى مرفأ قريب وتجنيب بقية الركاب عناء إخلائهم جوًا، وأرسلت السلطات قاطرة سفن إلى المكان علّها تتمكن من جرّ السفينة إلى المرفأ.

المصدر: وكالات